الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

غنيم: الوضع في غزة فاق حجم الكارثة

حجم الخط
سلطة المياه الفلسطينية
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال رئيس سلطة المياه مازن غنيم إن الوضع في قطاع غزة فاق حجم الكارثة على جميع المستويات الحياتية والخدماتية، مؤكداً أن ما يتم تنفيذه على أرض الواقع من تدخلات لا يعكس حجم الكارثة.

وأكد غنيم في لقائه مع ممثلة منظمة اليونيسيف في فلسطين لوتشيا إلمي والوفد المرافق لها، اليوم الأحد، على ضرورة العمل الجاد الفاعل لتأمين الاحتياجات الأساسية كالماء والغذاء والدواء لأهالي القطاع.

وأشار إلى أنه ومن خلال المتابعة الميدانية للوضع المائي في غزة وما لحق بقطاع المياه من أضرار، تسببت في تدمير وتعطل العديد من المنشآت المائية.

ويتطلب العمل على محاولة إصلاح وتأهيل خطوط المياه أو المحطات، تأمين الوصول إليها أولا، وتأمين الوقود اللازم لتشغيلها، ما يشكل عقبة أمام تشغيل المنشآت المائية، والحياة بشكل عام، وفقاً لـ"غنيم".

وبيَّن غنيم في لقائه أن سلطة المياه تعمل مع الشركاء، على تأمين المياه والمستلزمات المتعلقة بهذا القطاع وفق الإمكانيات المتاحة، والتي تتطلب المزيد من الجهد والتعاون من المنظمات والمؤسسات العاملة في غزة.

وشدد على أهمية تعاون الأطراف ذات العلاقة مع سلطة المياه، للعمل وفق الأولويات الطارئة التي تتعلق بتوفير المواد اللازمة لإعادة إصلاح وتشغيل مرافق المياه ومحطات الصرف الصحي المتضررة والمتوقفة عن العمل.

ولفت إلى أن مشكلة الصرف الصحي تشكل خطرا متزايدا مع استمرار الحرب، ما يتطلب تدخلات عاجلة لضمان القيام بالصيانة اللازمة وإصلاح الأضرار الناجمة عن العدوان.

إلى ذلك، أكدت "إلمي" أن حجم الدمار والكارثة في القطاع يتفاقم يوما بعد يوم، وأن ما يتم إدخاله من مواد إنسانية لا يكاد يذكر، في ظل الوضع الذي يعيشه المواطنون.

ورأت أن هناك حاجة ملحة لضرورة لضمان تأمين المزيد من الاحتياجات على مختلف المستويات.

وتطرقت إلى تعاون اليونيسيف مع سلطة المياه في رصد الاحتياجات وتوجيهها حسب الأولويات، لتوفير المواد الضرورية واللازمة لإعادة توفير مياه الشرب للمواطنين بداية، وضمان إعادة تشغيل مرافق المياه ومحطات التحلية وغيرها.