الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

جنين تتصدر المشهد..

تفاصيل 63 شهيداً برصاص "إسرائيلي" في الضفة والداخل المحتل خلال يناير

حجم الخط
تشييع شهداء.webp
أحمد البيتاوي - وكالة سند للأنباء

أظهر تقرير إحصائي سنوي، أن قوات الاحتلال "الإسرائيلي" قتلت 63 فلسطينياً خلال كانون ثاني/ يناير 2024، في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والداخل المحتل، بينهم 17 طفلاً دون سن الثامنة عشر و3 فتيات.

ووفقاً لرصد وحدة البيانات في "وكالة سند للأنباء"، فإن 386 مواطناً استشهدوا برصاص قوات الاحتلال في الضفة منذ بدء معركة "طوفان الأقصى" يوم 7 أكتوبر/ تشرين أول، وشهيدًا في المناطق المحتلة عام 48.

وتشير الإحصائية الخاصة التي أعدتها "وكالة سند" إلى أن محافظة جنين تصدرت أعداد الشهداء في الضفة خلال يناير، بواقع 15 شهيداً، تلتها محافظة طولكرم 14 شهيداً، ثم الخليل 9 شهداء، ثم رام الله 8 شهداء.

وفي محافظة نابلس استشهد 6 مواطنين، وفي قلقيلية 4، والقدس 3، وشهيد واحد في كل من: أريحا، بيت لحم، طوباس، والمناطق المحتلة عام 48.

اغتيال على سرير المشفى

وشهد شهر يناير تكثيفاً إسرائيلياً في عمليات التصفية الجسدية "الاغتيال"، بحق الناشطين والمقاومين الفلسطينيين، سواء باستخدام الطائرات المسيرة أو على يد القوات الخاصة كما حصل عدة مرات في جنين وقلقيلية ونابلس وطولكرم.

فمن بين الشهداء الـ 63 الذين ارتقوا في يناير 18 قضوا بعد أن استهدفتهم طائرات الاستطلاع الإسرائيلية و10 اغتالتهم القوات الإسرائيلية الخاصة.

التطور اللافت في عمليات الاغتيال كان هذه المرة باقتحام مجموعة من المستعربين الإسرائيليين مشفى ابن سينا الطبي وسط جنين، متنكرين بزي مرضى وأطباء وممرضين فلسطينيين وتصفية 3 شبان بينهم جريح كان يتلقى العلاج داخل أحد الأقسام.

وشهد شهر يناير ارتفاعاً ملموساً في عملية قتل المدنيين الفلسطينيين بدم بارد سواء على يد الجيش الإسرائيلي أو عصابات المستوطنين، بسبب التعليمات الجديدة بتسهيل حالات إطلاق النار ضد الفلسطينيين في أعقاب عملية "طوفان الأقصى".

شهيد آخر في معتقلات الاحتلال

واستشهد الأسير عبد الرحمن باسم البحش (23 عاماً) من مدينة نابلس بعد تعرضه للضرب المميت على يد مجموعة من السجانين، في سجن مجدو الإسرائيلي.

في حين استشهد مجموعة من الشبان خلال تنفيذهم عمليات مقاومة تنوعت بين إطلاق نار ودهس وطعن ضد جنود ومستوطنين إسرائيليين.

كما استشهد عدد من المواطنين بعد إطلاق جنود الاحتلال النار عليهم أثناء تواجدهم على الحواجز العسكرية المنتشرة في جميع أرجاء الضفة الغربية.

وتحولت هذه الحواجز لنقاط موت حيث يكون جنود الاحتلال في أقصى درجات الاستنفار، ويطلقون الرصاص بقصد القتل في حال صدرت أي حركة غير مقصودة من العابرين.

شهيدات

وخلال كانون ثاني/ يناير استشهدت 3 مواطنات بينهن طفلة، وهن: عهد محمود أولاد محمد (24 عاماً) من دورا قضاء الخليل، ضحى نبيه أبو عيد (26 عاماً) من بلدة بدو قضاء القدس، والطفلة رقية أحمد عودة أبو دهوك (4 أعوام) من بيت اكسا قضاء القدس.

مجزرة عائلة عصعوص

ومنذ مطلع عام 2024، استشهد الأشقاء الأربعة: هزاع ورامي وأحمد وعلاء ناجح عصعوص والشقيقان محمد ووديع ياسر عصعوص وسابع من نفس العائلة، جراء استهدافهم بصاروخ طائرة مسيرة أثناء تواجدهم على المدخل الرئيس لقرية مثلث الشهداء جنوب جنين.

وقتلت الطائرة الشبان السبعة وذلك بالتزامن مع انسحاب قوات الاحتلال من مشارف مخيم جنين، بعد مقتل مجندة وإصابة ثلاثة جنود من القوات الإسرائيلية جراء استهداف آليتهم بكمين مزدوج، وهو ما يبرهن أن القتل كان بهدف الانتقام ليس أكثر.