الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

إذاعة عبرية: نظام إغراق أنفاق غزة فشل

حجم الخط
نفق.webp
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت إذاعة جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، إن نظام "أتلانتس" لإغراق الأنفاق في غزة بمياه البحر "باء بالفشل". ونقلت عن مسؤولين أن "إسرائيل ذهبت إلى الحرب دون التفكير في حل حاسم لمسألة الأنفاق".

وصرح المسؤولون للإذاعة العبرية، بأن "نظام أتلانتس؛ عبارة عن مضخات كبيرة تسحب مياه البحر، وتضخ في فتحات الأنفاق التي عثر عليها الجيش في قطاع غزة".

ووفق تقرير الإذاعة فإن النظام لم يدمر سوى بضعة كيلومترات من الأنفاق، مشيراً إلى أنه "في شمال قطاع غزة، تم تشغيل المنظومة بنجاح جزئي جدًا، خاصة في تلك القريبة من البحر".

وأضافت: "كلما ابتعدت الأنفاق عن البحر، اكتشف الجيش، أنه من الصعب تدفق المياه، تحت ضغط عال عبر الأنابيب". متابعًا: "في منطقة وسط القطاع، جرت محاولة محدودة لتفعيل النظام، لكنها باءت بالفشل تماما".

وأما حول الأنفاق في خانيونس، أشارت الاذاعة العبرية إلى أن جيش الاحتلال "لم يحاول تفعيل النظام على الإطلاق، لأنه يعمل في المناطق الشرقية".

ووفق تقرير سابق لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، فإن جيش الاحتلال قام بنصب مضخات ضخمة لإغراق الأنفاق، "لكن العملية لم تنجح بسبب طريقة تصميم الأنفاق ووجود بوابات صد وحواجز".

ولفت تقرير وول ستريت النظر إلى أن 80% من الأنفاق في غزة لا زالت سليمة.