الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"بن غفير" يُهاجم إدارة بايدن ويتغنى بـ "ترامب"

حجم الخط
المتطرف إيتمار بن غفير.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

هاجم وزير "الأمن القومي" في حكومة الاحتلال "الإسرائيلي"، إيتمار بن غفير، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن. منوهًا إلى أن "الرئيس السابق دونالد ترامب أفضل من الحالي جو بايدن بالنسبة لإسرائيل".

وقال "ابن غفير" لصحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم الأحد، إنه "بدلا من منحنا دعمه الكامل، بايدن منشغل بمنح مساعدات إنسانية ووقود لغزة، الذي يصل إلى حماس".

وأضاف "لو أن ترامب موجود في الحكم، لكان أداء الولايات المتحدة مختلفا كليا".

وكرر في المقابلة مع الصحيفة الأميركية دعواته لطرد سكان غزة، بادعاء أن يكون ذلك "هجرة طوعية". واعتبر أنه "يجب تشجيع سكان غزة على الهجرة طواعية إلى مناطق أخرى في أنحاء العالم"، مقابل تعويض مالي، وادعى أن "هذا هو الخيار الإنساني الحقيقي".

وعلى خلفية التوتر السياسي الإسرائيلي الداخلي في ظل المفاوضات حول تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس والدعوات إلى إجراء انتخابات مبكرة، قال بن غفير إن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، "موجود في مفترق طرق، وعليه أن يختار الاتجاه الذي سيذهب إليه".

وهدد إيتمار بن غفير، في الأيام الماضية، بأنه سيسقط الحكومة إذا وافق نتنياهو على صفقة تبادل أسرى.

ووصف رئيس كتلة "المعسكر الوطني" وعضو كابينيت الحرب، بيني غانتس، أن أقوال بن غفير "عديمة المسؤولية وتضر بعلاقات إسرائيل الاستراتيجية".

وندد غانتس بأقوال بن غفير، قائلا إنه "مسموح بأن تكون هناك خلافات، حتى مع حليفتنا الأكبر والأهم، لكن يجب أن تجري في الهيئات ذات العلاقة وليس بتصريحات عديمة المسؤولية في وسائل إعلام، وتضر بعلاقات دولة إسرائيل الاستراتيجية وبأمن الدولة وبالمجهود الحربي في هذه الفترة".

وأضاف غانتس: "ينبغي على رئيس الحكومة أن يضبط وزير الأمن القومي، الذي بدلا من الاعتناء بقضايا الأمن الداخلي، يلحق ضررا هائلا بعلاقات إسرائيل الخارجية".

وقال رئيس المعارضة، يائير لبيد، إن "المقابلة التي منحها بن غفير لوول ستريت جورنال هي استهداف مباشر لمكانة إسرائيل الدولية، واستهداف مباشر للمجهود الحربي، وتضر بأمن إسرائيل".

واعتبر لبيد أن تصريحات إيتمار بن غفير "تثبت بالأساس أنه لا يفهم شيئا بالسياسة الخارجية. كنت سأدعو رئيس الحكومة إلى لجمه، لكن لا توجد لدى نتنياهو أي سيطرة على المتطرفين في حكومته".