الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"أوضاع مأساوية على جميع الأصعدة"..

أبو حسنة: أهل غزة يعيشون أسوأ لحظات حياتهم

حجم الخط
معاناة.webp
غزة- وكالة سند للأنباء

قال الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" عدنان أبو حسنة، إنّ أهل قطاع غزة يعيشون "أسوأ لحظات حياتهم" في ظل أوضاع مأساوية على جميع الأصعدة، واستمرار تدفق النازحين إلى مدينة رفح جنوبًا.

وحذّر أبو حسنة في تصريحات صحفية، من تداعيات هجوم عسكري بري إسرائيلي محتمل في رفح، مؤكداً أنّ القطاع بات أمام "ظروف صحية خطيرة وتدهور غير مسبوق إذا بقي الوضع على حاله.

ووصف الأوضاع بالسيئة على المستوى الإغاثي والصحي وأوضاع المياه الصالحة للشرب أو المياه الصالحة للاستخدام الآدمي، مشيرًا إلى أن تجميع معظم سكان قطاع غزة في رفح، له أخطار غير مسبوقة على كافة المستويات النفسية والحياتية والمجتمعية والإغاثية بصفة عامة.

وأكّد أنّ المساعدات التي تصل عبر معبر رفح أو كرم أبو سالم غير كافية، مبينًا أنّ ما يصل إليهم من مساعدات يتم توزيعها على مراكز الإيواء التابعة لأونروا، وهي موجودة الآن في مدينة رفح ومنطقة دير البلح وسط القطاع، إلا أنها غير كافية على الإطلاق.

وأوضح أن متوسط دخول الشاحنات يوميا إلى قطاع غزة 85 شاحنة تقريبا، بينما كان متوسط إدخال الشاحنات 500 شاحنة قبل التصعيد الأخير على غزة.

وكانت هيئة المعابر، قد حذرت من أنّ الشاحنات التي تدخل غزة، لا تلبي احتياجات السكّان في ظل ما يعانيه القطاع من نفاذ المواد التموينية والغذائية؛ بسبب الحرب الإسرائيلية المدمرة المتواصلة منذ 123 يومًا.

ويشنّ جيش الاحتلال منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت "27 ألفا و585 شهيدا و66 ألفا و978 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، كما تسببت في دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

يُذكر أن الحرب هجرت قسرًا نحو 1.9 مليون فلسطيني في قطاع غزة، نزح معظمهم إلى مدينة رفح جنوب القطاع، في ظروف معيشية مأساوية للغاية