الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الصحة العالمية: اجتياح رفح كارثة لا يمكن تصور تداعياتها

حجم الخط
رفح.webp
غزة - وكالة سند للأنباء

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء إنّ شن عدوان بري عسكري إسرائيلي على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة سوف يتسبب في "كارثة لا يمكن تصورها".

وأوضح ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية ريتشارد بيبركورن، أنّ الهجوم العسكري البري في هذه المنطقة المكتظة بالنازحين، سيكون بالطبع "كارثة لا يمكن تصورها، بل ستزيد من حجم الكارثة الإنسانية إلى ما هو أبعد من الخيام.

ولفت إلى أنّ الهجوم سيزيد العبء على النظام الصحي المثقل بالأساس، ويزجه ليقترب أكثر من حافة الهاوية.

وذكر أن الموافقة تمت على أقل من نصف بعثات منظمة الصحة العالمية المعنية بتوصيل المساعدات إلى غزة، في حين أن المستشفيات هناك "مكتظة بالكامل، وليست لديها إمدادات كافية".

وأوضح أن الموظفين يضطرون إلى إجراء عمليات بتر، بسبب عدم توفر وسائل علاج تمكنهم من إنقاذ أطراف المرضى عن طريق الجراحة في بيئة طبيعية.

واتهم ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية، "إسرائيل" بمواصلة عرقلة تسليم المساعدات الإنسانية" في الأراضي الفلسطينية التي دمرها الهجوم الإسرائيلي على القطاع.

وبيّن أنه منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تمت الموافقة على 40% من بعثات منظمة الصحة العالمية إلى محافظتي غزة والشمال، مضيفا أنه "منذ يناير/ كانون الثاني الماضي، تراجع هذا العدد كثيرا.

ونبّه إلى أنّ بقية البعثات "رفضت أو عرقلت أو تم تأجيلها"، واصفًا ذلك بـ "الأمر السخيف".

واستطرد: "حتى في حالة وجود وقف لإطلاق النار، يجب أن تكون هناك ممرات إنسانية وأن نضع نظامًا عمليًا ومختلفًا؛ حتى تتمكن منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة وشركاؤهما من القيام بعملهم".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن سلطات الاحتلال حربا مدمرة على غزة، أسفرت عن استشهاد 28 ألفا و576 فلسطينيا، وإصابة 68 ألفا و291 آخرين، معظمهم أطفال ونساء، كما تسببت هذه الحرب في تدمير هائل للبنية التحتية، مخلفة كارثة إنسانية غير مسبوقة.