الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

حرب غزة في يومها الـ 138..

محدث "إسرائيل" تُواصل الإبادة الجماعية وترتكب مجازر جديدة

حجم الخط
حرب غزة.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

مدعومة بـ "الفيتو" والدعم الأمريكي في مجلس الأمن الدولي ومختلف الهيئات والمؤسسات الدولية الأخرى، واصلت قوات الاحتلال "الإسرائيلي" لليوم الـ 138 على التوالي، حرب الإبادة الجماعية وجرائم الحرب في قطاع غزة.

واستمرت قوات الاحتلال باستهداف وقصف مناطق مختلفة (برًا وبحرًا وجوًا) في القطاع المحاصر منذ عام 2006، وارتكبت مجازر جديدة خلّفت مئات الشهداء والجرحى والمفقودين، تزامنًا مع عمليات التجويع والتعطيش واستهداف المدنيين والنازحين.

معطيات وزارة الصحة..

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم الأربعاء، إن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 11 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 118 شهيد و 163  اصابة خلال ال 24 ساعة الماضية.

وأوضحت في بيانها اليومي حول آخر معطيات للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، أن حصيلة العدوان ارتفعت إلى 29313 شهيدًا و69333 مصابًا، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

ولفتت وزارة الصحة، إلى أن عددًا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، إن الاحتلال يستخدم سلاح التجويع بحق شعبنا في غزة لتحقيق الإبادة الجماعية.

وأضاف القدرة: "المجتمع الدولي فشل فشلا ذريعا في حماية حقوق الإنسان في قطاع غزة"، مشيرًا إلى أن سوء التغذية من أخطر ما يواجهه سكان قطاع غزة خصوصا الأطفال.

الـتطـورات الـميـدانيـة..

استشهدت الشابة براء حيدر حسان (19 عامًا) برصاص جيش الاحتلال، ظهر اليوم، في شارع 8 مقابل جامعة غزة.

وانتشل شهيدان جديدان، من منزل عائلة خطاب في دير البلح، الذي قصفته قوات الاحتلال يوم أمس وراح ضحيته عشرات الشهداء والجرحى.

وأصيب عدد من المواطنين في قصف الاحتلال تجمعًا للمواطنين في رفح، فيما أصيب عدد في قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من المواطنين بثلاثة صواريخ في شارع المضخة بمنطقة خربة العدس شمال رفح.

وأصيب 4 مواطنين باستهداف طائرات الاحتلال مدرسة الزهراء الخاصة بمنطقة الزهراء وسط قطاع غزة، كما قصف الطيران الحربي الإسرائيلي منزلا في المخيم الجديد بالنصيرات وسط قطاع غزة.

وقال مراسل "وكالة سند للأنباء" إن شهداء وإصابات سقطوا في استهداف طائرات الاحتلال في شارع عوني ضهير شمال شرق رفح، كما استهدف طيران الاحتلال المُسيّر شارع عوني ضهير في رفح جنوب قطاع غزة.

وتمكنت طواقم الدفاع المدني من انتشال عدد من الشهداء واسعاف عدد من الجرحى، من منزل عائلة "أبو النور" بحي الجنينة شرق رفح، نتيجة استهداف طائرات الاحتلال الاسرائيلي للمنزل الليلة الماضية.

وأفادت مصادر طبية ومحلية، بارتقاء 52 شهيدًا في قصف الاحتلال المتواصل على منازل في المنطقة الوسطى من قطاع غزة منذ مساء أمس.

ووصل 9 شهداء بينهم 3 أطفال، صباح اليوم الأربعاء، إلى مستشفى أبو يوسف النجار شرق رفح من منطقة مواصي خانيونس، وهم: أمل عبد محمود أبو مصطفى، والطفلة صفاء عدنان عبد الكريم أبو مصطفى، والطفلة رهف عدنان عبد الكريم أبو مصطفى، والطفلة سلمي عدنان عبد الكريم أبو مصطفى، وميسون مصطفى عبد العزيز ياغي، ونداء يونس ابراهيم ياغي، وسليم محمد سعيد المجايدة، وعارف علام زياد حرزالله، ورائد نسيم مصطفي الأسطل.

وارتقى 6 شهداء في قصف إسرائيلي لسيارة مدنية صباح اليوم، في شارع أبو حسني بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، فيما استهدفت طائرة مسيرة إسرائيلية لمنزل عائلة فرج الله بالمخيم الجديد غرب النصيرات وسط قطاع غزة.

وللمرة الثانية، قصفت قوات الاحتلال مسجد رياض الصالحين في مخيم جباليا شمال غزة.

واستهداف طائرات الاحتلال سيارة مدنية وسط مدينه دير البلح وسيارات الإسعاف تهرع إلى المكان.

وشنت طائرات الاحتلال غارة استهدفت محيط الإدارة المدنية شرق مخيم جباليا.

وقصفت زوارق حربية إسرائيلية ساحل مدينة رفح جنوبي قطاع غزة

وانتشل شهيدان وعدد من الإصابات جراء اقتحام قوات الاحتلال لخيام النازحين في منطقة مواصي القرارة بخان يونس

وأفاد مراسل وكالة سند للأنباء أن مدفعية الاحتلال الإسرائيلي استهدفت الأحياء الجنوبية لمدينة خانيونس.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت مجموعة من الشبان بعد محاصرة شاليهات عند مواصي خانيونس وأنها بدأت بالانسحاب في وقت مبكر صباح اليوم، وهناك مناشدات لوصول إسعافات لنقل شهداء ومصابين.

وأفادت مصادر محلية باشتعال النيران في كراج بلدية غزة في شارع الوحدة جراء إسقاط قنابل من طائرات كواد كابتر للاحتلال، ووجه الأهالي مناشدات للدفاع المدني بإطفاء النيران.

وبعد منتصف الليل، أصيب مواطنان مدنيان، أحدهما بجراح خطيرة، في قصف "إسرائيلي" محيط مسجد معاذ بن جبل بالمخيم الجديد غرب مخيم النصيرات وسط القطاع.

وأفاد مراسل "وكالة سند للأنباء"، باستشهاد 8 مدنيين وجرح آخرين في قصف "إسرائيلي" استهدف منزلا لعائلة أبو النور، في حي الجنينة شرق رفح جنوبي قطاع غزة.

وأكدت مصادر محلية أن الغارة في حي الجنينة، شرقي رفح، استهدفت منزل الدكتور البروفيسور ناصر أبو النور، عميد كلية التمريض بالجامعة الإسلامية بغزة، حيث ارتقى شهيدًا رفقة 7 من أفراد أسرته جراء قصف الاحتلال لمنزله.

وصرحت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" بأن طواقمها الطبية أجلت شهيدين و8 إصابات من مقر أطباء بلا حدود على شارع الرشيد غرب خانيونس.

وقال "الهلال الأحمر" في تصريح صحفي تلقته "وكالة سند للأنباء"، إن المهمة تمت بالتنسيق ومرافقة فريق من مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "أوتشا"، وتم نقل الشهداء والإصابات إلى مستشفى الهيئة الطبية الدولي الميداني في مدينة رفح.

وتعقيبًا على الاستهداف الإسرائيلي، صرحت منظمة "أطباء بلا حدود"، بأن "الجيش الإسرائيلي قصف ملجأ يستضيف بعض موظفينا وعائلاتهم في خان يونس بقطاع غزة".

وأضافت المنظمة الدولية، أن "ما لا يقل عن 2 من أفراد عائلة زملائنا استشهدا وجرح 6 أشخاص كحصيلة أولية".

وعند اقتراب وقت منتصف الليل، تجدد القصف المدفعي "الإسرائيلي" في حي الزيتون جنوبي شرق مدينة غزة. والذي كان قد تعرض أمس الثلاثاء لغارات جوية متتالية.

وأشار مراسلنا، نقلًا عن مصادر محلية، إلى وصول إصابتين إحداهما خطيرة، لمركز العودة الطبي، بعد قصف طائرات الاحتلال محيط مسجد معاذ بن جبل بالمخيم الجديد غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وذكرت مراسلة "وكالة سند للأنباء"، أن طائرات الاحتلال الحربية، حلّقت بشكل مُكثّف، في أجواء رفح، جنوبي قطاع غزة، بالتزامن مع عدة غارات نفذتها على المدينة.

وأطلقت قوات الاحتلال، بعد منتصف الليل (الثلاثاء| الأربعاء)، قذائف ورصاص من الرشاشات الثقيلة في محيط ميناء خانيونس جنوبي القطاع.

وقصف طيران الاحتلال، أرضاً في حي البرازيل جنوبي رفح، قرب الحدود المصرية الفلسطينية. بينما قامت زوارق الاحتلال بقصف غرب النصيرات.

وفي المحافظة الوسطى بقطاع غزة، ارتفعت حصيلة الشهداء إلى 34 شهيداً جراء قصف لمنازل في مخيمي النصيرات ودير البلح وسط قطاع غزة، منذ صباح الثلاثاء.

وضمن عمليات الاستهداف المستمرة للنازحين داخل قطاع غزة، ارتقى 6 شهداء بعد قيام دبابات الاحتلال بإطلاق النار اتجاه النازحين في منطقة مواصي خانيونس جنوبي القطاع.

وفي السياق، ذكرت مصادر محلية أن جيش الاحتلال يطلب من كافة النازحين في منطقة مواصي القرارة التوجه إلى شاطئ البحر وعدم التحرك نهائيا، تزامنًا مع قيامه بتفتيش كافة الأماكن والشاليهات الموجودة في المنطقة.

وكانت آليات ومدرعات الاحتلال، قد اقتحمت أمس الثلاثاء، مواصي خانيونس (المنطقة التي سبق وصنفها الجيش بأنها منطقة آمنة أو إنسانية)، وتُحاصر خيام النازحين بالمكان.

ولفت شهود العيان النظر إلى أن الآليات العسكرية "الإسرائيلية" المتوغلة في منطقة مواصي القرارة الساحلية شمالي خان يونس أطلقت النار بشكل كثيف في المكان.

وبيّنت المصادر أن شهيدًا وجرحى برصاص الاحتلال ارتقوا عقب التوغل الإسرائيلي بمنطقة مواصي القرارة شمال خانيونس، تزامنًا مع مناشدات لإخلاء الإصابات من المكان.

وأشارت ذات المصادر إلى أن المقاومة تخوض معارك طاحنة في منطقة مواصي القرارة الساحلية شمال خانيونس، بعد توغل آليات الاحتلال في المكان.

 

وأشار المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، النظر إلى أن "الاحتلال ينفذ سياسة التجويع والتعطيش منذ بدء حرب الإبـــادة الجماعية".

ونوهت الهيئة العامة للمعابر والحدود إلى أن 15 شاحنة فقط دخلت عبر معبر "كرم أبو سالم"، و8 شاحنات عبر "معبر رفح" البري، خلال يوم أمس الثلاثاء.

سياسيا، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) مرة أخرى ضد مشروع قرار جزائري في مجلس الأمن الدولي بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة، مما عرقل المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، وهذه هي المرة الثالثة التي تستخدم فيها واشنطن حق النقض منذ بدء هذه الحرب.

بينما طالبت قطر والكويت، في بيان مشترك، بالضغط على "إسرائيل" لإيقاف عدوانها ومنع محاولات فرض تهجير قسري من قطاع غزة.

لـمُتابـعـة مُجريات الحرب على غزة في يومها الـ 137 يُرجى الـضـغـطـ هُـنـا