الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

مطالبة بتحقيق مستقل في استهداف صحفيين جنوب لبنان

حجم الخط
صورة أرشيفية.jpg
بيروت - وكالة سند للأنباء

رفعت أكثر من 120 منظمة ووسيلة إعلام وشخصيات، اليوم الأربعاء، كتابين رسميين إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، والمديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، للمطالبة بتحقيق مستقل في استهداف "إسرائيل" لصحفيين في جنوب لبنان.

وطالب الموقعون على الكتابين، تورك بـ "إجراء تحقيق مستقل عبر خبراء مستقلين في مجال حقوق الإنسان يعينهم مكتبه للكشف عن الحقائق المتعلقة بهذه الاستهدافات ونشر تقرير يحدّد المسؤوليات".

فيما وجه الموقعون "أزولاي" رسالة مفادها: "انطلاقاً من مسؤوليتها في تعزيز سلامة الصحافيين ومكافحة إفلات من يستهدفهم من العقاب نناشدكم بـإدانة استهداف إسرائيل للصحافيين في جنوب لبنان (..) والدعوة إلى محاسبة إسرائيل عن جرائم هذه الحرب ودعم الطلب الموجه للمفوض السامي لحقوق الإنسان لإجراء تحقيق مستقل في القضية".

وتضمّن الكتابان خلاصة نتائج تحقيقات منفصلة أجرتها منظمات "هيومن رايتس ووتش" و"العفو الدولية" و"مراسلون بلا حدود" ووكالتا فرانس برس ورويترز، حول استهداف الصحفيين في 13 أكتوبر/ تشرين الأول.

وتسبّبت القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان في 13 أكتوبر بمقتل المصور في وكالة رويترز عصام عبد الله، وإصابة ستة صحفيين آخرين بينهم مصورا وكالة فرانس برس ديلان كولنز وكريستينا عاصي التي بترت قدمها ولا تزال تتعافى في المستشفى.

كما قتلت المراسلة فرح عمر والمصوّر ربيع معماري من قناة "الميادين" جراء غارة إسرائيلية استهدفتهما في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية تبادلاً للقصف بين حزب الله والجيش الإسرائيلي منذ الحرب في غزة في السابع أكتوبر، ما يوقع قتلى وجرحى بين الجانبين.