الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

وثيقة سرية حذرت نتنياهو من "حرب دينية" بسبب الأقصى

حجم الخط
قبة الصخرة - صلاة التراويح.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

حذرت وثيقة قدمها رئيس الاستخبارات الإسرائيلية العسكرية أهارون هاليفا إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، من اندلاع حرب "دينية"؛ نتيجة القيود التي تُخطط بعض أجهزة الاحتلال فرضها على وصول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك في شهر رمضان؛ ما دفع نتنياهو للتراجع عن قراره بهذا الخصوص.

وأشارت القناة 12 الإسرائيلية اليوم الخميس، إلى أنّ الوثيقة كُتبت بعد عدة "مناقشات سرية" بقيادة الجنرال "حاليفا"، ووصلت إلى المستوى السياسي، بما فيهم رئيس الوزراء.

ومما جاء في الوثيقة السرية: "المحفزات الدينية، وعلى رأسها المسجد الأقصى، قد تؤدي إلى تصعيد متعدد الساحات وحتى إقليمي في شهر رمضان، مع احتمال تحويل الحرب إلى حرب دينية".

ونبّه "حاليفا" إلى احتمالية وجود تهديدات غير عادية من كافة الساحات ومن كافة الأبعاد، وربما تكون هناك محاولة خلق تنسيق فلسطيني بين جميع الساحات، في إشارة إلى قطاع غزة ومدينة القدس والضفة الغربية والداخل المحتل، وذلك بهدف تجديد "الهجوم على إسرائيل" وتكثيفه.

وأشار أيضاً إلى أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار "إمكانية تنفيذ أعمال مقاومة استثنائية من ساحات لم تكن جزءاً من الحرب حتى الآن".

وأوضحت أن قراءة الوثيقة قد تُظهر لماذا اختار "نتنياهو" رفض مطالب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير الذي طالب بفرض قيود واسعة وصارمة على دخول المسجد الأقصى في شهر رمضان، الذي يحل الأسبوع المقبل.

وكانت حكومة الاحتلال قررت مؤخرًا عدم فرض قيود على أعمار المصلين من الداخل المحتل ولكنها في الوقت ذاته قررت فرض حصص يومية من المصلين، بحيث لا يتجاوز عدد المصلين في صلاة التراويح 60 ألف شخص يوميًا، على أن يتم تقييم الوضع في نهاية الأسبوع الأول واتخاذ قرارات على هذا الأساس.