الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"حماس" و"فتح": السماح بصلاة اليهود بـ"الأقصى" إعلان حرب دينية

حجم الخط
القدس.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

حذرت حركتا "حماس" و "فتح" اليوم الخميس، من قرار محكمة إسرائيلية، بالسماح لليهود والمستوطنين بأداء صلواتهم في المسجد الأقصى المبارك.

وقالت حركة "حماس" إن قرار محكمة الاحتلال بالسماح لليهود المتطرفين، بتأدية صلواتهم في ساحات المسجد الأقصى، إعلانٌ واضح لحربٍ تتجاوز الحقوق السياسية إلى عدوان على الدين والمقدسات.

جاء ذلك في تصريح للحركة وصل "وكالة سند للأنباء"، حذرت فيه من قرار "الصلاة الصامتة "لليهود، معتبرةً إياه اعتداء صارخ على "الأقصى" والمقدسات.

وأكدت "حماس" أن سياسة الاحتلال المتبعة، تمهيد لمخططه بتقسيم المسجد زمانيًا ومكانيًا، وفتح الطريق أمام المستوطنين لمزيد من الاقتحامات والتدنيس.

وشدد "البيان" أن المسجد الأقصى المبارك عصيّ الحرمة، وأن أي عدوان عليه هو "بمثابة عبث جديد في صواعق تفجير ستعود على الاحتلال بالوبال والثبور".

وبحسب "البيان"، فإن "حماس" متأهبةً لـ "صد أي عدوان والذود عن الحقوق"، مؤكدةً أن معركة "سيف القدس" ليست آخر فصول المواجهة.

ودعت "حماس" لتكثيف التواجد والرباط في المسجد الأقصى؛ لمنع الاحتلال من تمرير مخطط التقسيم والوقوف في وجه الاقتحامات المتزايدة في المسجد.

من جانبها، حذرت حركة "فتح" حكومة الاحتلال الإسرائيلي من إصرارها على إشعال نار حرب دينية لا تحمد عقباها.

واعتبرت الحركة في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، قرار السماح للمستوطنين اليهود بأداء شعائر صلواتهم في الحرم القدسي، بالشرارة التي ستجر المنطقة إلى حرب دينية.

كما حذرت "فتح" من مخاطر إصرار الاحتلال على حرف الصراع القائم على الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني في أرضه، إلى صراع ديني له تداعيات أكثر مما يتصورها الاحتلال.

وأهابت "فتح" بالشعب الفلسطيني للانتصار للمسجد الأقصى في هبة شعبية منظمة، والرباط في باحاته لقطع الطريق على مخطط سلطات الاحتلال في الاستيلاء عليه، كما فعلت في الحرم الابراهيمي في الخليل.

ودعت حكومات الدول العربية والإسلامية للوقوف أمام مسؤولياتهم التاريخية في هذه اللحظة الفارقة، مذكرةً إياهم بزيارة ارئيل شارون للحرم القدسي والتي كانت سببا في انتفاضة الأقصى، بسبب الصمت العربي.

وأمس الأربعاء قررت محكمةٌ إسرائيليةٌ بمدينة القدس، السماح بأداء "الصلاة اليهودية بشكل صامت" في المسجد الأقصى المبارك، ردًا على التماس قدمه الحاخام المتطرف آريه ليفو، بحجة أن شرطة الاحتلال منعته من المشاركة في الاقتحامات لأسبوعين، بسبب قيامه بصلوات يهودية داخل المسجد.