الساعة 00:00 م
الخميس 09 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

بعد إنكار متواصل ..

بايدن يقر بالحصيلة القاسية على المدنيين بغزة نتيجة حرب إسرائيل

حجم الخط
بايدن نتنياهو.webp
واشنطن - وكالة سند للأنباء

أقر الرئيس الأمريكي جو بايدن بالحصيلة القاسية على المدنيين جراء الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، بعد إنكار متواصل طوال 5 أشهر.

وقال بايدن في خطاب "حالة الاتحاد" بالكونغرس: إن أكثر من 30 ألف فلسطيني "قتلوا" (استشهدو) في قطاع غزة وأن جلهم ليسوا أعضاء في حركة حماس.

وأضاف في تصريحات لافتة في سياق مواقفه التي دعمت الحرب الدامية بالسلاح وبالفيتو الأمريكي: أودت هذه الحرب بحياة مدنيين أبرياء أكثر من كل الحروب السابقة في غزة مجتمعة، لقد قُتل أكثر من 30 ألف فلسطيني، معظمهم ليسوا أعضاء في حماس، قُتل الآلاف والآلاف من النساء والأطفال، وتيتم الأولاد والبنات".

وأقر أن هناك بيوتا وأحياء ومدن في غزة دمرت، وعائلات بلا طعام وماء ودواء، وهذا أمر مفجع، متتجاهلا حقيقة أن كل ذلك تم بذخائر وأسلحة أمريكية وغطاء من المواقف الأمريكية التي تواصل دعم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

كما أقر بايدن أن الكثير من الفتيات والفتيان أصبحوا يتامى بسبب الحرب، ونحو مليوني فلسطيني يقبعون تحت القصف أو تحولوا إلى نازحين.

وأعلن بايدن أنه أصدر تعليمات للجيش الأمريكي من أجل إنشاء ميناء مؤقت في ساحل غزة، مبينًا أن المزيد من المساعدات الإنسانية ستدخل إلى غزة بحرًا عبر هذا الميناء دون أن تطأ أقدام الجنود الأمريكيين غزة.

وأضاف: "سيمكن هذا الميناء المؤقت من دخول كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية إلى غزة كل يوم، ولكن يجب على إسرائيل أيضاً أن تقوم بدورها، وعليها السماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، وأن تضمن عدم تعرض العاملين في المجال الإنساني لإطلاق النار، وأبلغت القادة الإسرائيليين بذلك، حيث لا يمكن أن تكون المساعدات الإنسانية ورقة مساومة أو قضية ثانوية".

كما جدد تأكيده أن الحل السياسي الوحيد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني يتمثل في حل الدولتين. 

وأغلق المئات من المتظاهرين المؤيدين لفلسطين طريق موكب الرئيس الأمريكي جو بايدن أثناء توجهه لإلقاء خطاب "حالة الاتحاد" في الكونغرس بالعاصمة واشنطن مطالبين بتحقيق وقف إطلاق نار عاجل في قطاع غزة.

واحتشد المتظاهرون في شارع "بنسلفانيا" الواصل إلى الكونغرس، رافعين علمًا كبيرًا لفلسطين ومرددين هتافات داعية لإعلان وقف الحرب على غزة.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية أن خطاب الرئيس بايدن في الكونغرس تأخر قليلًا بسبب الاحتجاجات. -