الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

أكد مواصلتها العمل..

القدرة: طواقمنا تفتقر للمقومات الطبية والغذائية

حجم الخط
الدكتور أشرف القدرة.jpeg
غزة - وكالة سند للأنباء

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة، إنّ الكوادر الصحية في محافظتي غزة والشمال، يمارسون عملهم على مدار الساعة، على الرغم من افتقارهم للمقومات الطبية والغذائية اللازمة.

وأوضح القدرة في تصريحاتٍ صحفية تابعتها "وكالة سند للأنباء" أنّ قرابة 2000 كادر صحي في الشمال يقضون شهر رمضان الفضيل دون وجبات إفطار أو سحور، ولا حتى مياه صالحة للشرب، بعد استهداف الاحتلال لمصادر المياه.

ولفت إلى أنّ وزارة الصحة عاجزة عن تأمين احتياجات الطواقم الطبية من الطعام عبر المؤسسات الدولية والإغاثية؛ لتمكينهم من مواصلة عملهم، مؤكدًا أنّ جميع المطالبات لا تلقى ردًا في ظل الرفض الإسرائيلي لإدخال المعدات والمستلزمات لمستشفيات الشمال.

وتابع: "أصحبت أجساد الطواقم الطبية في شمال القطاع، ضعيفة نتيجة عدم توفر طعام لهم، وبينما يعالجون السكان من سوء التغذية، هم أنفسهم يواجهونه"، مشيرًا إلى أنّ الأزمة الإنسانية تتزايد في شهر رمضان الفضيل.

ومع دخول حرب الإبادة في غزة شهرها السادس، تتفاقم معاناة سكان القطاع ولا سيما مناطق الشمال جراء حصار مشدد جعل الغذاء شحيحا حتى باتوا على حافة مجاعة حقيقية، تسببت في وفاة العديد من المواطنين بينهم أطفال وكبار في السن.

وتواترت في الآونة الأخيرة تحذيراتٌ من منظمات دولية وحقوقية، على رأسها الأمم المتحدة، من انتشار المجاعة بين السكان المحاصرين، بينما لم تخفف الأزمة الإنسانية عملياتُ إنزال المساعدات جوا، التي تقوم بها عدة دول.

ومؤخرا قال مارتن غريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ إن نصف مليون شخص في القطاع على حافة المجاعة، ويفتقرون إلى أبسط الحاجات الأساسية من غذاء وماء ورعاية صحية.