الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

بعد نصف عام على الحرب..

مسؤول أممي: غزة تعاني من ألم لا يُمكن تصوره

حجم الخط
حرب غزة.jpeg
غزة- وكالة سند للأنباء

قال منسّق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في الأرض الفلسطينية المحتلة، جيمي ماكغولدريك، إنّ قطاع غزة يُعاني من "ألم لا يمكن تصوره" منذ بدء الحرب الإسرائيلية عليه في السابع من أكتوبر/ تشرين أول الفائت.

ومع مرور نصف عام على الحرب الوحشية، وصف المسؤول الأممي في بيانٍ له، الأوضاع الإنسانية في غزة بأنها "كارثية".

وحذر من أن "نصف سكان غزة معرضون لخطر المجاعة"، وأنّ سوء التغذية بين أطفال غزة وصل إلى "مستويات غير مسبوقة"، مؤكدًا أن المجتمع الدولي مستعد لزيادة مساعداته للقطاع.

يُذكر أنّ جيش الاحتلال ارتكب على مدار ستة أشهر من اندلاع الحرب جرائم وحشية بحق سكان قطاع غزة، راح ضحيتها 33 ألف و175 شهيدًا، وإصابة 75 ألف و886 آخرين، غالبيتهم من النساء والأطفال.

وأجبرت آلة الحرب الإسرائيلية 85% من إجمالي السكان البالغ عددهم 2.2 مليون فلسطيني على النزوح والتشرد، وحشرت أكثر من مليون منهم في مدينة رفح وسط تهديدات متعالية بالاجتياح وعملية برية واسعة.

كما ألحقت الحرب دمارًا هائلًا بالبنية التحتية والمنازل السكنية، والمياه، والمرافق الصحية، والطاقة، والطرق والمواصلات، والاتصالات والتكنولوجيا، والخدمات البلدية، والصناعة والزراعة، وقطاعات حياتية أخرى.

ومنذ شهور يعيش قرابة 700 ألف فلسطيني شمال قطاع غزة ظروفًا غاية في القسوة بسبب انتشار المجاعة إثر استمرار الحصار والحرب؛ ما دفعهم لطبخ النباتات والأعشاب البرية مثل الخبيزة، وخبزِ أعلاف الحيوانات مع غياب الطحين ووصول سعر الكيس منه إلى نحو ألف دولار.