الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

العفو الدولية: مواطنو السودان يعيشون رعبا لا يمكن تصوره

حجم الخط
اشتباكات السودان
الخرطوم-وكالات

قالت منظّمة العفو الدوليّة، إنّ المواطنين المدنيّين في السودان يعيشون "رعبًا لا يُمكن تصوّره"، حيث تدور مواجهات بين الجيش و"قوات الدعم السريع" منذ 15 إبريل/ نيسان الماضي.

وتحدّثت المنظّمة في تقرير بعنوان "الموت طرَق بابنا"، اليوم الخميس، عن تفشّي جرائم الحرب، مع مقتل مدنيّين في هجمات متعمّدة وعشوائيّة.

وأضافت المنظمة أن ثمّة أشخاص يُقتلون في منازلهم أو خلال بحثهم عن طعام وماء ودواء، مؤكدة أنهم يقعون في مرمى النيران أثناء فرارهم.

واستهدفت الهجمات مستشفياتٍ وكنائس فيما باتت عمليّات النهب منهجيّة، تشبه تكتيك الأرض المحروقة، بحسب التقرير.

وأشارت المنظّمة إلى أنّ الكثير من المرافق الصحّية والإنسانيّة دُمّرت أو تضرّرت في أنحاء البلاد، لافتة إلى أنّ معظم حالات النهب الموثّقة شملت عناصر من قوات الدعم السريع.

وبينت أنّ الهجمات المتعمّدة على العاملين في المجال الإنساني أو الأعيان الإنسانيّة، أو على المرافق الصحّية أو الوحدات الطبّية، ترقى إلى جرائم حرب.

ودعت منظّمة العفو مجلس الأمن الدولي إلى توسيع نطاق حظر الأسلحة المطبّق حاليًّا في دارفور ليشمل السودان بأسره، وضمان احترامه.

وطالبت حقوق الإنسان بإنشاء آلية تحقيق ومساءلة مستقلّة تُكلَّف برصد الأدلّة على انتهاكات حقوق الإنسان، في السودان وجمعها وحفظها.

يأتي ذلك فيما تتواصل المعارك بين طرفي القتال، إذ شنّ الجيش السوداني، يوم أمس الأربعاء، غارات جوية على أكثر من موقع يقع تحت سيطرة "قوات الدعم السريع" في العاصمة الخرطوم.

ومنذ منتصف نيسان/ أبريل الماضي، يخوض الجيش والدعم السريع اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلّف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، ونحو 3 ملايين نازح ولاجئ داخل وخارج البلاد، بحسب الأمم المتحدة.