الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بالفيديو "شهداء الأقصى": مرضى الكلى يموتون يوميا بالمستشفى

حجم الخط
قسم غسيل الكلى في مستشفى شهداء الأقصى.jpeg
دير البلح - وكالة سند للأنباء

ناشد مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، وسط قطاع غزة، منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر الدولي، وكل المنظمات الصحية العربية والدولية والعالمية والأممية، تطوير وتوسعة قسم الكلى بالمستشفى، بشكل فوري وعاجل.

وقال مسؤول ملف التخطيط والمعلومات في "مستشفى الأقصى"، الدكتور خالد النبريصي، إن مرضى الكلى يموتون يوميا بمستشفى شهداء الأقصى نتيجة العدد والعبء الكبيرين وصعوبة الواقع المرير.

وأوضح في تصريحات صحفية تابعتها "وكالة سند للأنباء"، اليوم الثلاثاء: "قبل حرب الإبادة كان القسم يقدم خدمة غسيل الكلى لعدد 140 مريض كلى فقط، والآن مع حرب الإبادة الجماعية وحركة النزوح العالية لمحافظات الجنوب أصبح القسم يستقبل 480 حالة مريض كلى أسبوعياً".

وأردف: "بينما الأجهزة المتوفرة عددها 22 جهازاً فقط لهذا العدد الكبير من المرضى، وجزء من هذه الأجهزة متعطل، وبالتالي هذه الأجهزة لا تستطيع تغطية كل هذا العدد وكل هذا العبء الكبير عليها".

ونوه إلى أن قسم غسيل الكلى يضطر إلى إعطاء المريض الواحد جلستين في الأسبوع فقط، ومدة الجلسة الواحدة ساعتين، بمجموع غسيل 4 ساعات أسبوعياً فقط".

واستدرك: "بينما من المفترض أن يغسل المريض 3 جلسات أسبوعياً بواقع 4 ساعات للجلسة الواحدة، بمجموع 12 ساعة غسيل أسبوعياً، ولكن هذا غير معمول فيه بسبب الواقع المرير الذي يعيشه قسم غسيل الكلى في مستشفى شهداء الأقصى".

وأكمل النبريصي: "المطلوب توفير أجهزة غسيل كلى وإيصالها إلى مستشفى شهداء الأقصى سواء من المستشفيات التي استهدفها الاحتلال وأخرجها عن الخدمة داخل قطاع غزة، أو توفير أجهزة غسيل كلى من خارج القطاع".