الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

خاص بالفيديو وصول معدات طبية لمساندة مرضى الكلى بغزة

حجم الخط
المدير الطبي لمستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة إياد الجبري
غزة- وكالة سند للأنباء

أعلن المدير الطبي لمستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة إياد الجبري، اليوم الأربعاء، وصول أجهزة ومعدات طبية لمساندة مرضى الفشل الكلوي في قطاع غزة.

وقال "الجبري" في حديثٍ خاص لـ "وكالة سند للأنباء"، إن الحصار الإسرائيلي فاقم من معاناة مرضى "الكلى"، وحرمهم من حقوقهم العلاجية داخل وخارج القطاع.

وتبعًا لـ "الجبري"، فإن عدد أجهزة علاج الفشل الكلوي في قطاع غزة بلغ 190 جهاز، موزعة على 6 مراكز غسيل كلوي في القطاع.

وأشار إلى توفّر ثلاثة أجهزة جديدة لمرضى الغسيل الكلوي، وثلاثة كراسي طبّية مُخصصة في مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة.

وقال إنّ 1100 مريض بالفشل الكلوي في قطاع غزة يهددهم خطر الحرمان من تلقي جلسات الغسيل وبالتالي دخولهم في مضاعفات صحية خطيرة.

وبيّن "الجبري" أن مرضى الفشل الكلوي يعيشون واقعًا إنسانيًا وصحيًا صعبًا جراء النقص الشديد في الأدوية ما قد يعرضهم إلى فقر الدم الشديد، واصفًا المرض بـ "الفتّاك".

ونوّه إلى أن مستشفى "الأقصى" هو الوحيد في المنطقة الوسطى لقطاع غزة ويخدم 350 نسمة، موضحًا أن المستشفى بحاجة إلى تطوير كبير بالمباني والمعدات والمستلزمات الطبية؛ لسد رمق المرضى خاصة "غسيل الكلى والباطنة".

بدوره عبّر سعيد خطاب رئيس الكلية الصناعية في مشفى شهداء الأقصى، أن مرضى غسيل الفشل الكلوي، هم شريحة مهمشة وتعاني من ويلات المرض والمشاكل المعقدة التي تحتاج إلى مزيد من الدعم وتوفير المستلزمات والأدوية والغذاء المخصص لهم.

وأوضح "خطاب" لـ "وكالة سند للأنباء"، أن قسم الكلية الصناعية في مشفى شهداء الأقصى يوجد به 21 وحدة غسيل دموي من ضمنها جهاز فيروس B وفيروس C، وجهاز في العناية المركزة للحالات التي تعتمد على التنفس الاصطناعي.

ولفت "خطاب" إلى أن من بين الـ 21 جهازًا يوجد 4 أجهزة تخطت ساعات العمل المسموح بها مما يؤثر على كفاءة الغسيل الكلوي وتصفية جسم المريض من السوائل والسموم.

وأكد أن ثمة نقص كبير في بعض الأدوية التي يحتاج لها مرضى الفشل الكلوي مثل أدوية هرمونات إنتاج كريات الدم الحمراء "الإريثروبويتين"، إضافةً إلى نقص الأماكن المخصصة لمرضى غسيل الكلى.

وطالب "خطاب" الجهات المسؤولة إلى بناء مبنى خاص لمرضى الفشل الكلوي حتى يتم استيعاب أكبر عدد ممكن من المرضى لتوفير الوقت على المرضى وتسهيل عليهم غسيل الكلى.

ويشهد القطاع الصحي في فلسطين تدنّيا ملحوظًا ونقصًا في المستلزمات الطبية، بسبب الإجراءات الإسرائيلية وتشديد الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة منذ نحو 16 عامًا.