الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الطواقم الطبية انتشلت 9 جثامين..

بالفيديو والصور مشاهد قاسية لمقبرة جماعية جديدة في باحة الشفاء

حجم الخط
مقبرة جماعية في باحة الشفاء 1.jpg
غزة – وكالة سند للأنباء

أظهرت مشاهد مصورة عرضتها قناة الجزيرة الفضائية اليوم الاثنين، جثامين شهداء فلسطينيين دفنتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي في باحة مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، في اقتحامها الأخير.

ويظهر في الفيديو الذي نقله الصحفي إسماعيل الغول، جثث فلسطينيين أُعدموا حديثًا، وكانوا يرتدون ملابس داخلية فقط، حيث استخرجت الطواقم الطبية عددًا منها كانت موجودة أسفل الركام.

وتعقيبًا على المشاهد المعروضة، قال مدير المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إسماعيل ثوابتة إنّه جرى انتشال 9 جثامين في باحة مجمع الشفاء لشهداء أعدمتهم قوات الاحتلال خلال عدوانها الأخير على المجمع، التي بلغت حصيلة ضحاياه 400 شهيد إضافة لمئات المعتقلين الذين ما يزال مصيرهم مجهولاً.

وأشار "ثوابتة" في تصريحاتٍ متلفزة إلى أن من بينهم بعض المرضى الذين كانوا في المستشفى، حيث إن بعض الجثامين تظهر عليها بعض المستلزمات الطبية التي كانت مع المرضى.

وبيّن أنّ هناك عشرات الجثامين المدفونة في الرمال ولم يتم انتشالها حتى الآن، وستحاول الطواقم المتخصصة انتشال مزيد من الجثامين قريبًا، إلا أن عمليات البحث توقفت بعدما عادت طائرات الاحتلال تُحلق فوق المستشفى، ويُخشى من قصف الطواقم.

 

ونقل مراسل قناة الجزيرة عن أطباء وشهود عيان، أنّ بعض الجثامين المدفونة بالمقبرة الجماعية، جرحى تم التعرف عليهم من قبل عائلاتهم.

حماس: لا حدود لفاشية هذا المحتل

وعقبّت حركة "حماس" على ما ورد في فيديو المقبرة الجماعية، بالقول إنّ "هذه الجريمة تؤكد من جديد أنه لا حدود لفاشية الصهيونية المقيتة والمستمرة في ممارساتها، مستغلةً الصمت الدولي المُشين عن حرب إبادة مُستوفاة الأركان تشنها حكومة الاحتلال على قطاع غزة.

وأكدت إنّ هذه السلسلة غير المنتهية من الفظائع، والتي تُكتَشَف في مجمع الشفاء الطبي ومحيطه، من مقابر جماعية، وآثار لحالات إعدام، ومئات الجثامين التي لا تزال تحت الأنقاض، والدمار الهائل الذي طال المجمع وأقسامه؛ هي برسم المجتمع الدولي ومؤسساته على رأسها محكمة العدل الدولية والجنائية الدولية، كجرائم حربٍ موصوفةٍ وموثّقة.

ورأت حركة "حماس" في بيانٍ لها تلقته "وكالة سند للأنباء" أنّ المطلوب من هذه المؤسسات أن تُفعِّل دورها بإخضاع قادة هذا "إسرائيل" المارق للمحاسبة فورًا.

مقبرة جماعية في باحة الشفاء 2.jpg
 

يُذكر أنّ الاحتلال نفذ هجومًا وحشيًا على مجمع الشفاء الطبي في 18 مارس/ آذار المنصرم والذي كان يضم آلاف النازحين والمرضى، وارتكب مجازر وتل وإعدام وحصار وتعذيب وتهجير قسري بحق المدنيين، قبل أن ينسحب في الأول من نيسان/ أبريل الجاري.

وبعد الانسحاب صُدم المواطنون بعشرات الجثامين المتحللة، التي كانت ملقاة في باحات المستشفى، بعد أن أقدم الاحتلال على تدمير مقبرة مؤقتة أقامها فلسطينيون في المجمع في وقت سابق، وأخرج الجثامين منها وألقاها في مناطق متفرقة من المجمع الطبي.

وألحقت قوات الاحتلال خلال فترة اقتحامها للمجمع، دمارًا واسعًا وغير مسبوق في مبانيه وأقسامه، والأماكن المحيطة به، حيث تغيّرت معالم المنطقة بعد تجريف شوارعها، وإزالة مربعات سكنية بشكل كامل، إحراق العديد منها.

مقبرة جماعية في باحة الشفاء 5.jpg
مقبرة جماعية في باحة الشفاء 4.jpg
مقبرة جماعية في باحة الشفاء 3.jpg