الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

بعد 14 يومًا من الحصار.. "الشفاء" يتحول لمقبرة للمرضى وساحة إعدام ميداني

حجم الخط
مستشفى-الشفاء.jpg
غزة- وكالة سند للأنباء

في اليوم الرابع عشر من الحصار المفروض على مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، كشفت شهادات من الطاقم الطبي المحتجز داخله أن هناك 107 مرضى، معظمهم من الحالات الصعبة التي كانت في وحدة العناية المركزة، و60 من الطاقم الطبي تم سجنهم في مبنى إداري قديم يقع داخل أنحاء المستشفى.

ونقلت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة تلك الشهادات، مشيرة لعدم وجود أي إمكانية لعلاج أو إقامة هؤلاء المرضى في غياب الأدوات اللازمة والمعدات الطبية.

وأضافت وزارة الصحة في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء"، مساء اليوم الأحد، أن الوضع كما أفاد به العديد من الموظفين "مروّع وغير إنساني"، موضحين عدم وجود هواء نقي ولا تهوية، أو ظروف تسمح بالنظافة، أو مياه للنظافة الشخصية، أو مياه صالحة للشرب، مع نقص شديد في الأدوية الموجودة ما أدى إلى حدوث جروح إنتانية مع خروج الديدان من تلك الجروح.

ونقلت الوزارة عن الأطباء في مستشفى الشفاء، أنهم استنفدوا القفازات، وبدؤوا في استخدام الأكياس البلاستيكية لعمل الغيارات على الجروح وحتى هذه الأكياس نفذت أيضًا.

كما أبلغ الأطباء بنقص حفاضات المسنين، خاصة أن 30 مريضًا هم طريحي الفراش ويستخدمون الحفاضات ويحتاجون بشدة إلى الرعاية الطبية والتمريض، بحيث لا يستطيع العدد المحدود المتواجد من الطواقم الطبية توفيرها.

وبينت الشهادات الخارجة من مستشفى الشفاء، أنه يتم إعدام مرافقي المرضى أو اعتقالهم أو إجبارهم على النزوح إلى جنوبي قطاع غزه قسرا تحت تهديد من الاحتلال، مما يضيف عبئًا آخر على الموظفين المحتجزين.

وأوضحت أن الاحتلال يحرم المرضى المحاصرين والموظفين من الطعام أو المياه لأيام، ومع ذلك، حاول ممثل الموظفين عدة مرات نقل احتياجاتهم إلى القيادة الميدانية لجيش الاحتلال؛ فقوبل بالانتهاك وسوء المعاملة خلال كل محاولة تفاوض، حيث يقوم الجنود بتجريده من ملابسه ويتركونه نصف عارٍ لمدة 3 ساعات على الأقل قبل مقابلة الضابط المعني الذي يقول دائمًا "سننظر في الأمر ونعود إليك بالرد"، لكنهم لم يستجيبوا أبدا.

وبيّنت وزارة الصحة، أنه في ضوء هذه الظروف المروعة، بدأت بالفعل تظهر أعراض التعب والحساسية على الطاقم الطبي وباتت العدوى تنتقل بين المرضى والطواقم الطبية، وإذا لم يتم السعي وراء أي حل في أقرب وقت ممكن، فسيتحول المكان إلى مقبرة للمرضى والموظفين.

ويتعرض مجمع الشفاء الطبي لعدوان إسرائيلي واسع، مارست خلاله قوات الاحتلال صنوف العذاب والجرائم داخله بحق المرضى والنازحين والطواقم الطبية، وأعدمت واعتقلت العشرات.

وويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ 177 تواليًا، مخلفًا 32782 شهداء و75298 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.