الساعة 00:00 م
الجمعة 10 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي

عقب احتجاجات تدعم فلسطين..

قلق أممي إزاء اعتقال طلاب الجامعات الأمريكية

حجم الخط
photo_2024-04-27_17-30-15.jpg
واشنطن - وكالات

أعرب المتحدث باسم مفوضية حقوق الإنسان جيرمي لورانس، اليوم السبت، عن قلقه إزاء اعتقال مئات الطلاب خلال المظاهرات الداعمة لفلسطين في الجامعات الأمريكية.

وقال لورانس في تصريحاتٍ صحفية إننا "قلقون للغاية بشأن اعتقال مئات الطلاب في الجامعات الأميركية، وعدد من الحالات التي تمثل رد فعل شديد القسوة من قبل الشرطة على الاحتجاجات الداعمة لفلسطين".

وأكد أن الحق في حرية التعبير والتجمع أمر أساسي، مضيفًا "لكل شخص الحق في الاحتجاج السلمي، ولا ينبغي منعه".

ومنذ الـ 18 أبريل/ نيسان الجاري، يعتصم طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك الأمريكية، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات بمختلف ربوع الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، إلى جامعات أخرى في دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا شهدت جميعها مظاهرات داعمة لتلك التي عرفتها الجامعات الأمريكية، ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود "إسرائيل" بالأسلحة.