الساعة 00:00 م
الإثنين 20 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.69 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

هل تنهار الحكومة الإسرائيلية بعد تهديدات "غانتس" وشروطه؟

استطلاع: 38% من طلاب "راسل" يعتقدون أن 7 أكتوبر مقاومة

حماس تشيد بمواقف تركيا من الاحتلال الإسرائيلي

حجم الخط
فلسطين وتركيا.jpeg
غزة - وكالة سند للأنباء

ثمنت حركة المقاومة الإسلامية حماس قرار تركيا  وقف التعامل التجاري مع "الكيان المحتل"، والإعلان عن الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية.

ووصفت الحركة في تصريح صحفي اليوم الجمعة هذه القرارات بـ"الشجاعة"، ورأت أنها تأتي "امتداداً وانعكاساً لموقف الشعب التركي الأصيل الداعم لنضال شعبنا الفلسطيني وحقه في الحرية وتقرير المصير".

وقالت حماس: إن القرارات تأتي "انتصاراً لشعبنا الفلسطيني الذي يتعرض لإبادة مروّعة".

ودعت الحركة الدول كافة، وفي المقدمة منها الدول العربية والإسلامية، إلى قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني النازي، وعزله دولياً، والسعي لمحاسبته وقادته الإرهابيين على جرائمهم الممنهجة بحق أطفالنا والمدنيين العزّل في قطاع غزة.

وأعلنت وزارة التجارة التركية، الخميس، وقف كامل للتعاملات التجارية مع "إسرائيل"، إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود.

وقالت الوزارة -في بيان نشر عبر حسابها على منصة إكس- إنها بدأت "في المرحلة الثانية من الإجراءات المتخذة على مستوى الدولة، وإيقاف تعاملات التصدير والاستيراد مع إسرائيل، بما يشمل كافة المنتجات".

وأضافت أن "الإجراءات الجديدة سيتم تطبيقها بشكل صارم وحاسم إلى أن تسمح الحكومة الإسرائيلية بتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة دون انقطاع".

كما أعلنت أنقرة قرارها الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية.

وتشن قوات الاحتلال "الإسرائيلي" منذ 7 أكتوبر الماضي حربًا مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين إلى جانب تهجير مليوني نسمة وتدمير واسع جدًا في المنازل والبنى التحتية طال أكثر من 70 % من المباني، مع حصار مشدد وأزمة إنسانية خانقة ومجاعة غير مسبوقة خاصة في غزة وشمالها.