الساعة 00:00 م
الإثنين 01 يوليو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.77 جنيه إسترليني
5.32 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.77 دولار أمريكي

استشهد إثنين من مسعفي الجمعية في رفح..

الهلال الأحمر: استهداف طواقمنا ومرافقنا جريمة حرب

حجم الخط
استهداف مركبة إسعاف.jpg
رام الله| غزة - وكالة سند للأنباء

أفادت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني"، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت وقصفت أمس الأربعاء مركبة إسعاف تابعة للجمعية الطبية خلال مهمة إنسانية غربي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

وقالت في بيان لها اليوم الخميس، تلقت "وكالة سند للأنباء" نسخة عنه، إن المسعفين هيثم طوباسي، وسهيل حسونة، استشهدا جراء استهداف قوات الاحتلال المتعمَّد، ليلة أمس لأحد مركبات إسعاف الجمعية في منطقة تل السلطان غربي رفح.

وأوضحت: "قصفت الطائرات الحربية التابعة لجيش الاحتلال بشكل مباشر، أحد مركبات الإسعاف الثلاث التي كانت في مهمة إنسانية، فأصابت القذيفة مقدمة المركبة مما أدى لاندلاع النار فيها".

وتابعت: "عندما حاول طاقم الإسعاف إخماد النار في المركبة المشتعلة، قام جنود الاحتلال بإطلاق النار بشكل كثيف باتجاه الطواقم ما اضطرهم للانسحاب من الموقع قبل أن يتمكنوا صباح هذا اليوم من انتشال جثماني الشهيدين المسعفين أشلاءً".

وأكمل البيان: "تطالب جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بمحاسبة مرتكبي جريمة الحرب هذه، وإجراء تحقيق فوري وعاجل لضمان العدالة للضحايا".

وشدد "الهلال الأحمر" على أنّ استهداف الطواقم الطبية يمثل انتهاكًا جسيمًا للقانون الدولي الإنساني. مؤكدًا: "لم يعد مقبولا البتة السكوت عن استمرار هذا القتل الممنهج لإنسانية الإنسان وللعاملين على حمايتها".

وحمّلت الجمعية، المجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن استمرار استهداف الاحتلال المتواصل لطواقم الجمعية ومرافقها ومركبات الإسعاف التي تحمل شارة الهلال الأحمر المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني.

ودعت، المجتمع الدولي والشركاء في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر بالتحرك الفوري لحماية طواقم الجمعية، ووقف استهداف قوات الاحتلال للأشخاص المحميين بما في ذلك الطواقم الطبية.

وختمت بيانها: "مع ارتقاء الشهيدين هيثم وسهيل يرتفع عدد شهداء الجمعية منذ بداية العدوان على قطاع غزة إلى 19 شهيدا استهدفهم الاحتلال وهم على رأس عملهم الإنساني".