الساعة 00:00 م
السبت 22 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"ضحية الكرسي وبائع الصبر".. قصة استشهاد مواطن فلسطيني في سوق الصحابة بغزة

ماذا يعني أن تكون "دارك على شط البحر" بحرب الإبادة الجماعية في غزة؟

المحامي محاجنة: الأسرى في "سديه تيمان" يُواجهون انتهاكات نازية وطروفًا مأساوية

ترجمة خاصة.. الإعلام الأمريكي يبرز التفاقم غير المسبوق للأزمة السياسية في "إسرائيل"

حجم الخط
نتنياهو وغانتس
غزة- وكالة سند للأنباء (ترجمة خاصة)

أبرزت وسائل الإعلام الأمريكية التفاقم غير المسبوق للأزمة السياسية في دولة الاحتلال الإسرائيلي في خضم استمرار الحرب على قطاع غزة للشهر التاسع على التوالي.

وأورد موقع (axios) الأمريكي إعلان الوزير الإسرائيلي بيني غانتس في خطاب ألقاه مساء الأحد انسحاب حزبه من حكومة الطوارئ التي تم تشكيلها بعد بدء الحرب على غزة.

وقال الموقع إن ائتلاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي لا يزال يتمتع بأغلبية 64 عضوًا في الكنيست، لن ينهار، لكن من المرجح أن يتزعزع استقراره.

وأضاف أنه من المرجح أيضًا أن يؤدي خروج غانتس إلى تفاقم الأزمة السياسية في "إسرائيل" مع استمرار الحرب في غزة ومع استمرار تعثر مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

توقعات بضغوط أكبر على نتنياهو

وأشار الموقع إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدعم غانتس والذي كان عضوا في حكومة نتنياهو الحربية لمدة ثمانية أشهر. ومن المرجح أن يؤدي رحيله إلى زيادة الضغوط الأمريكية والدولية على نتنياهو.

ومع انسحاب غانتس، سيهيمن على حكومة نتنياهو بشكل أكبر الوزيران القوميان المتطرفان إيتامار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، اللذان من المرجح أن يزيدا الضغط على رئيس الوزراء لاتخاذ نهج أكثر تشددا تجاه الحرب في غزة، وتصعيد الهجمات ضد حزب الله في لبنان.

ونبه الموقع إلى دعوة غانتس في خطاب استقالته إلى إجراء انتخابات مبكرة هذا الخريف، وقال إنه مستعد للاتفاق مع نتنياهو على موعد.

ودعا زعماء الأحزاب إلى التوحد خلفه في الدفع نحو إجراء انتخابات مبكرة "يتم بعدها تشكيل حكومة وحدة حقيقية"، على حد قوله.

وأرسل غانتس والعضوان الآخران في الحكومة من حزبه رسائل استقالة إلى نتنياهو. وستدخل الاستقالات حيز التنفيذ خلال 48 ساعة.

وقال غانتس إن وعد نتنياهو بتحقيق النصر الكامل على حماس كان "فارغا" وأن الإسرائيليين يستحقون "انتصارا حقيقيا" "يضع إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين فوق البقاء السياسي".

وقال غانتس: "نتنياهو يمنعنا من تحقيق نصر حقيقي. ولهذا السبب نترك الحكومة بقلب مثقل ولكن بقلب كامل".

وأضاف أنه يدعم اقتراح صفقة تبادل الأسرى الذي وافق عليه مجلس الوزراء الحربي، مطالبا نتنياهو بالوقوف بوضوح وراء ذلك وبذل كل ما في وسعه من أجل تحقيق ذلك".

ودعا غانتس أيضًا إلى تشكيل لجنة تحقيق وطنية في 7 أكتوبر في أقرب وقت ممكن.

وقبل وقت قصير من بيان غانتس، قال قائد فرقة غزة في الجيش الإسرائيلي، العميد. أعلن الجنرال آفي روزنفيلد استقالته. وهو أول قائد قتالي في الجيش الإسرائيلي يستقيل منذ 7 أكتوبر.

هجوم أمريكي على نتنياهو

يأتي ذلك فيما من المقرر أن يصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى دولة الاحتلال ويلتقي بغانتس ونتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين.

وعشية ذلك هاجم السيناتور الديمقراطي كريس كونز "حليف بايدن في مجلس الشيوخ" نتنياهو، واعتبر أنه يفتقد لأي رؤية للمستقبل.

وقال كونز في حوار مع صحيفة بوليتيكو الأمريكية إن نتنياهو ليس لديه خطة لكيفية تأمين إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، وكيفية إنهاء القتال، وكيف يبدو الحكم في غزة في اليوم التالي، وما هي وجهة نظره للمستقبل للمنطقة.

وأضاف كونز "إذا لم يكن لديه (نتنياهو) رؤية وبصيرة أكثر تطورا مما قاله حتى الآن، فلست بحاجة إلى الذهاب للكونجرس لحضور كلمته" المقررة الشهر المقبل.