الساعة 00:00 م
السبت 22 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"ضحية الكرسي وبائع الصبر".. قصة استشهاد مواطن فلسطيني في سوق الصحابة بغزة

ماذا يعني أن تكون "دارك على شط البحر" بحرب الإبادة الجماعية في غزة؟

المحامي محاجنة: الأسرى في "سديه تيمان" يُواجهون انتهاكات نازية وطروفًا مأساوية

منذ بداية الحرب..

معطيات: إطلاق 19 ألف صاروخ صوب "إسرائيل" من كافة الجبهات

حجم الخط
قصف تل أبيب.jpg
القدس – وكالة سند للأنباء

أظهرت معطيات إسرائيلية رسمية، أنّ 19 ألف صاروخ أُطلقت من كافة الجبهات على مدن ومستوطنات الاحتلال منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، إنّ النظام الجوي في "إسرائيل" في حالة تأهب فوري على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وهو منتشر بالكامل، للتعامل مع التهديدات الجوية المعقدة والمتنوعة من الطائرات التكتيكية إلى الصواريخ، وصواريخ أرض-أرض، وصواريخ كروز من جميع الساحات.

وتحدث في بيانٍ له إنّ جيش الاحتلال افتتح الشهر الماضي كتيبة جديدة اسمها 139؛ مشيرًا إلى أن إنشائها "سيسمح بزيادة نشر بطاريات منظومة القبة الحديدية، وتوفير غلاف وقائي واسع".

وشهد "شهر أيار/ مايو المنصرم أعلى كثافة لعمليات "حزب الله" اللبناني منذ بداية الحرب، حيث نفذ 325 عملية، بمعدل 10 عمليات في اليوم، بينما نفذ في نيسان/ أبريل 238 عملية بمتوسط 7.8 عملية يوميًا، وفق معطيات نشرها معهد ألما الإسرائيلي.

إلى جانب ذلك لوحظ خلال مايو وجود تحول في نوعية الأسلحة التي يستخدمها "حزب الله"، إذ شهد الشهر الماضي استخدام الصواريخ المضادة والطائرات المسيّرة الضعفين مقارنة بالشهر الذي سبقه.

وفي مايو أيضًا وقعت 95 عملية إطلاق نار مضاد للدبابات، مقارنة بـ 50 عملية بشهر نيسان، أما على صعيد المُسيّرات، وقعت 85 عملية دخول مُسيّرات في مايو، ارتفاعًا من 42 عملية في نيسان.

وأظهر خلال مايو تشغيل "حزب الله" لمجموعة الطائرات المُسيّرة اتجاهًا تصاعديًا واضحًا، وارتفع عدد عمليات المُسيّرات التي تستهدف "إسرائيل" بأكثر من اثني عشر ضعفًا خلال الأشهر الأربعة الماضية.

أما صعيد إطلاق الصواريخ، فقد شهد عدد العمليات ارتفاعًا طفيفًا، إذ نفذت 139 عملية إطلاق صاروخي مايو، مقارنة بـ 128 عملية في نيسان، وفق المصدر ذاته.

بينما شهد شهر مايو ارتفاعًا حادًا في عدد عمليات إطلاق القذائف والصواريخ نحو مواقع إسرائيلية سواء من لبنان أو من قطاع غزة، وفق معطيات نشرها جهاز الشاباك الإسرائيلي.

إذ جرى استهداف "إسرائيل" خلال الشهر الماضي بنحو 1000 صاروخ وقذيفة أطلقت من لبنان وسوريا، في حصيلة، هي الأعلى منذ اندلاع هذه المواجهات الحدودية المتواصلة منذ الثامن من أكتوبر.

أما في شهر نيسان الماضي فقد شهد إطلاق نحو 744 صاروخًا، و746 في آذار/ مارس، و534 في شباط/ فبراير، و334 في كانون الثاني/ يناير.

ومن قطاع غزة، تم إطلاق 452 صاروخًا نحو أهداف في "إسرائيل" خلال مايو؛ ما يدل على زيادة تقدر بـ 4 أضعاف مقارنة في نيسان الماضي، الذي شهد إطلاق نحو 113 صاروخًا من غزة، علما بأنه تم إطلاق 104 صواريخ في شهر آذار الماضي، و165 في شباط/ فبراير، و357 صاروخًا وقذيفة في يناير.