الساعة 00:00 م
الثلاثاء 02 يوليو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.76 دولار أمريكي

تحقيق أممي: "إسرائيل" ارتكبت جرائم حرب وضد الإنسانية في غزة

حجم الخط
سيدة فلسطينية أمام بيتها المدمر.jpg
جنيف| غزة - وكالة سند للأنباء

أكدت رئيسة لجنة التحقيق المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، نافي بيلاي، أنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مسؤولة عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال كلمة ألقتها نافي بيلاي أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف اليوم الأربعاء، استعرضت فيها نتائج تقرير لجنة التحقيق التي ترأستها مؤخرًا.

وتوصلت لجنة التحقيق إلى أن "إسرائيل" مسؤولة عن عمليات القتل والتهجير القسري والتجويع والعنف الجنسي ضد الفلسطينيين، وفق ما ورد في تصريحات "بيلاي".

وأشارت إلى، أنّ "إسرائيل" استخدمت المواد المعيشية الأساسية للمدنيين أداة للحرب، وقصفت المدنيين بشكل متعمد في مناطق مكتظة بالسكان.

كذلك رصدت لجنة التحقيق تصاعدًا في عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وتدعو لجنة التحقيق الأممية - وفق ما جاء في كلمة نافي بيلاي- "وقف كامل للأعمال العدائية ورفع الحصار والانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال".

وقبل يومين نشرت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية تحقيقًا قالت فيه إنّ الاحتلال قُتل سلالات بأكملها في قطاع غزة، وأحيانًا أربعة أجيال من نفس العائلة، في غارات جوية واحدة أو سلسلة من الغارات الجوية على أفراد من العائلة نفسها كانوا يحتمون معًا من القنابل وفي كثير من الأحيان لا يوجد تحذير".

وأشار التحقيق إلى أنه: "لم يبق لدى العديد من العائلات أحد تقريبًا لتوثيق عدد القتلى، ولا يستطيع الآلاف تحديد جميع موتاهم لأن الكثير من الجثث لا تزال تحت الأنقاض".

واختُتم التحقيق بالقول: "سقوط العديد من العائلات الفلسطينية سوف يتردد صداه لأجيال عديدة".