الساعة 00:00 م
الأحد 30 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.77 دولار أمريكي

تهم الفساد تزيد الضغوط عليه

ترجمة خاصة.. تحقيق إسرائيلي يحذر من أن نتنياهو يخاطر بالأمن القومي الإسرائيلي

حجم الخط
بنيامين نتنياهو
غزة- وكالة سند للأنباء (ترجمة خاصة)

بعثت لجنة تحقيق إسرائيلية برسالة إلى رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" بشأن تصرفاته المحيطة بصفقة شراء غواصات قبل ثماني سنوات، والتي قالت الرسالة إنها "تعرض الأمن القومي الإسرائيلي للخطر وتضر بعلاقاتها الخارجية ومصالحها الاقتصادية".

وقال موقع (axios) الأمريكي، إن رسالة التحذير التي وجهتها اللجنة، والتي تأتي وسط حرب الإبادة في غزة والخوف من حرب أخرى مع لبنان ، تزيد من الانتقادات العامة لحكم نتنياهو وقراراته بشأن قضايا الأمن القومي.

وبحسب الموقع فإن العديد من القضايا التي أثارتها اللجنة في رسالتها إلى نتنياهو تعكس الانتقادات التي يواجهها رئيس الوزراء بشأن الإخفاقات الاستخباراتية والحكمية التي أدت إلى هجوم المقاومة الفلسطينية على إسرائيل في 7 أكتوبر.

تهديدات بملاحقة قضائية

وقالت اللجنة إنها حذرت نتنياهو وأربعة مسؤولين كبار سابقين آخرين من النتائج لأنهم قد يتأثرون سلبا بتقريرها النهائي.

وذكرت الرسالة أيضًا أن اللجنة تريد منح نتنياهو فرصة لعرض قضيته مرة أخرى قبل أن تتوصل إلى استنتاجات نهائية.

ويحق للجنة، التي يرأسها الرئيس السابق للمحكمة العليا الإسرائيلية، أن توصي النائب العام بفتح تحقيق جنائي ضد من تم تحذيرهم.

وفي خطاب ألقاه في الكنيست يوم الاثنين، رفض نتنياهو عمل اللجنة باعتباره يتعامل مع "العمليات البيروقراطية" وليس مع أمن (إسرائيل).

وقال "قراري كان حيويا لأمن (إسرائيل). ولن تغير ذلك أي لجنة تحقيق عينتها الحكومة السابقة لغرض سياسي واضح".

وكان تم تشكيل لجنة التحقيق الوطنية عام 2022 من قبل الحكومة الإسرائيلية السابقة برئاسة نفتالي بينيت للتحقيق في شراء غواصات وسفن حربية من شركة ألمانية بين عامي 2009 و2016.

كما أنها تنظر إلى "الضوء الأخضر" الذي أعطاه نتنياهو للحكومة الألمانية لبيع غواصات لمصر دون إبلاغ مؤسسة الجيش الإسرائيلي.

اتهامات بالفساد

أدى تحقيق منفصل للشرطة في مزاعم فساد مرتبطة بالصفقات بالفعل إلى توجيه اتهامات ضد حلفاء نتنياهو، لكن لم يتم التحقيق مع رئيس الوزراء كمشتبه به.

وتبلغ قيمة الصفقتين مليارات الدولارات، وتضمنت أحد أنظمة الأسلحة الأكثر حساسية في (إسرائيل)، والتي يمكن أن تحمل أسلحة نووية، بحسب تقارير صحفية.

وكتبت اللجنة في رسالتها التحذيرية إلى نتنياهو أن تحقيقها وجد أنه اتخذ قرارات ذات آثار كبيرة على الأمن القومي الإسرائيلي دون عملية صنع قرار منظمة.

وقالت أيضًا إنه أبرم اتفاقيات مع ألمانيا بشأن صفقات الغواصات والسفن الحربية وحول بيع غواصات لمصر دون أي سجل أو توثيق وتجاوز بقية الحكومة الإسرائيلية ومؤسسة الدفاع.

وقالت اللجنة إن نتنياهو أخفى مناقشاته الدبلوماسية حول تلك القضايا عن بقية النظام الإسرائيلي على الرغم من تحذيره من أنها قد تسبب ضررا.

في المقابل قال مكتب نتنياهو في بيان له إن الغواصات "تشكل ركيزة أساسية للأمن القومي الإسرائيلي وفي ضمان وجودها ضد إيران التي تحاول تدميرنا".

يذكر أن اللجنة حذرت أيضًا وزير الجيش الأسبق "موشيه يعالون"، الذي تحول إلى أحد أقوى المنافسين السياسيين لنتنياهو ودفع من أجل تشكيل اللجنة.

كما حذرت مدير الموساد السابق "يوسي كوهين"، الذي كان في ذلك الوقت مستشار الأمن القومي لنتنياهو.