الساعة 00:00 م
الثلاثاء 02 يوليو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.76 دولار أمريكي

دعوات إسرائيلية لإلغاء خطاب نتنياهو أمام الكونغرس

حجم الخط
نتنياهو.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

دعت شخصيات إسرائيلية الكونجرس الأمريكي لسحب الدعوة الموجهة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء خطاب أمامه في 24 يوليو/تموز المقبل، مشيرة إلى أن نتنياهو يدفع "إسرائيل" إلى الهاوية.

وقالت الشخصيات في مقال نشرته عبر صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، إن نتنياهو لا يمثلها، معبرين عن اعتقادهم بأنه يدفع "إسرائيل" نحو الهاوية بسرعة مثيرة للقلق، "إلى الحدّ الذي قد يجعلنا نخسر في نهاية المطاف البلد الذي نحبه"، وفق المقال.

وأضاف كاتبو المقال أن "شريحة واسعة من الإسرائيليين فقدت ثقتها في حكومة نتنياهو".

وأكدوا على أن نتنياهو "فشل لغاية اليوم في الخروج بخطة لإنهاء الحرب في غزة، وعجز عن تأمين حرية العشرات من المحتجزين"، معتبرين أن دعوة الكونغرس، على أقل تقدير، كان ينبغي أن تكون مشروطة بحل هاتين القضيتين، بالإضافة إلى الدعوة إلى انتخابات جديدة في إسرائيل.

وأشارت الشخصيات الإسرائيلية، إلى أن دعوة نتنياهو لإلقاء خطاب أمام الكونجرس تُعتبر مكافأة لازدرائه الجهود الأميركية لوضع خطة للسلام، والسماح بمزيد من المساعدات لشعب غزة المحاصر، والقيام بعمل أفضل في إنقاذ المدنيين.

ولفتت إلى أن نتنياهو يشكل العقبة الرئيسية أمام تشكيل تحالف إقليمي أوسع، ووضع تصوّر لحلّ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مع رفضه مراراً وتكراراً خطة الرئيس الأميركي جو بايدن لإبعاد حركة حماس عن السلطة في غزة، من خلال إنشاء قوة لحفظ السلام.

ونُشر المقال باسم كلّ من رئيس الأكاديمية الإسرائيلية للعلوم الإنسانية ديفيد هاريل، ومدير جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" الأسبق تامير باردو، والمديرة السابقة لقسم المهام الخاصة في مكتب المدعي العام الإسرائيلي تاليا ساسون، ورئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك، وعالم الأحياء الإسرائيلي آرون تشيشانوفر، والروائي وكاتب المقالات ديفيد غروسمان.

ومن المقرر أن يلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطابا أمام الكونغرس الأميركي-لم يحدد موعده بعد- تلبية لدعوة رسمية من قادة الحزبين الديمقراطي والجمهوري بالمجلس.

وسيكون نتنياهو "أول زعيم دولة في العالم يخاطب الكونغرس للمرة الرابعة"، وفق بيان لمكتب نتنياهو.