الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

بعد 19عاماً .. فلسطينيو الداخل يحييون ذكرى "هبة القدس"

حجم الخط
1.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

يُصادف اليوم الثلاثاء، الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، الذكرى التاسعة عشرة لهبة القدس والأقصى، والذي ارتقت فيها أرواح 13 شهيداً من أبناء الشعب الفلسطيني، في أراضي الداخل المحتل عام 48، برصاص شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وتحيي الجماهير الشعبية في أراضي 48 هذه الذكرى، بسلسلة فعاليات محلية، تتوج بمسيرة قطرية في بلدة كفر كنا، وتختتم بمهرجان شعبي في ساحة العين، وذلك بحسب البرنامج الذي وضعته لجنة المتابعة العليا.

وتبدأ مراسيم إحياء الذكرى، بزيارة أضرحة الشهداء الذين قتلوا، في مدخل جت المثلث، وأم الفحم، ومعاوية، والناصرة، وكفر مندا، وسخنين، وعرابة.

وستتوج الفعاليات بالمسيرة المركزية التي ستحتضنها بلدة كفر كنّا، والتي تنطلق الساعة الرابعة من قرب النصب التذكاري، وتختتم بمهرجان شعبي في ساحة العين.

وشهدت هبة القدس والأقصى آنذاك، اندلاع مظاهرات غاضبة في الجليل والمثلث والنقب، احتجاجاً على اقتحام شارون للمسجد الأقصى، في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2000.

وعمت المظاهرات أراضي 48، تنديداً بدخول أرئيل شارون إلى المسجد الأقصى واحتجاجاً على انتهاكات الاحتلال لحقوقهم، الأمر الذي سبب اندلاع الانتفاضة الثانية.

ودعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، إلى أوسع مشاركة فعاليات في إحياء الذكرى الشهداء الـ 13 التي الذين قتلوا بقرارات عليا من المؤسسة الرسمية الإسرائيلية.

وأوضحت اللجنة، أن هذه الذكرى تحل في وقتٍ تتزايد فيه المؤامرات على الشعب الفلسطيني، ضمن مخطط "صفقة القرن"، بقيادة الحكومة الإسرائيلية، وحليفتها الإدارة الأميركية، وأنظمة تريد التخلص بأي شكل من القضية الفلسطينية.

وأشارت إلى أنه في هذا الوقت تشتد فيه المخططات التي تتسلل إلى الجماهير، بألف شكل وشكل، بهدف تشويه الهوية الوطنية الفلسطينية، وحجب القضية الأساس عن رأس جدول أعمال الجماهير العربية، التي هي جزء لا يتجزأ من شعبها الفلسطيني.

وأكد الرئيس المجلس المحلي محمد وتد، ورئيس لجنة المتابعة محمد بركة، وباسم عائلة الشهيد غرة الشيخ محمد عارف وتد، على ضرورة الوفاء للقضية الفلسطينية والقدس والأقصى، ومواصلة مسيرة الشهداء بالدفاع عن الوطن من خلال إحياء فعاليات الذكرى الوطنية.

وشددوا على ضرورة الوحدة الوطنية لمختلف الأحزاب والفعاليات السياسية لمواجهة التحديات التي تعصف بالمجتمع العربي وسياسات التمييز العنصري.