الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

فلسطينيو الداخل يحيون ذكرى هبة الأقصى بمسيرات موحدة السبت المقبل

حجم الخط
الداخل المحتل
الداخل المحتل - وكالة سند للأنباء

قررت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية بالداخل الفلسطيني المحتل، إحياء الذكرى الـ23 لهبّة القدس والأقصى، بمسيرة موحدة في مدينة سخنين، يوم السبت المقبل.

وقالت المتابعة في بيان اليوم الأحد، إن "جميع السياسات التي فجّرت هبّة القدس والأقصى، استفحلت أكثر، خاصة في السنوات الأخيرة، في ظل حكومات تعمف الاحتلال وتوغل الاستيطان وتستهدف المقدسات.

وأوضحت أن هجمة الاحتلال تستفحل، خاصة في منطقة النقب، حيث تشتد مخططات الاقتلاع وتدمير آلاف المساكن والبيوت سنويا، لتهجير أصحاب الأرض.

وأشارت إلى أن جميع البلدات والمدن الفلسطينية في الداخل، تشهد أزمة أرض وسكن، كما تشهد عدة بلدات حالة تفجر سكاني، بموازاة استفحال سياسات التمييز العنصري، والحرمان من الميزانيات.

وأوضحت ذكرى القدس والأقصى هذ العام، تأتي في وقت يسجل ذروة بعدد ضحايا دائرة الجريمة والعنف، فاقت بكثير الذروة التي سُجلت في العامين الماضيين على التوالي.

وترى لجنة المتابعة أن استفحال هذه الظاهرة الدموية مرتبطة كليا بهبّة القدس والأقصى، معتبرةً إياها أنها "مخطط سلطوي، يقضي بإطلاق يد عصابات الجريمة، وانتشار السلاح، بهدف ضرب وتفتيت وتفكيك المجتمع الفلسطيني من الداخل، وإبعاده عن قضاياه الأساسية".

وحذرت من مخاطر تشديد القبضة السياسية، بالملاحقات والاعتقالات والترهيب للناشطين السياسيين، والحركات السياسية، وفرض أحكام جائرة غليظة على معتقلي هبة الكرامة في أيار العام 2021.

وفي السياق، دعت اللجنة لزيادة اليقظة، وإفشال كل مخطط للتقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى، مشددة أن المسجد الأقصى إسلامي بكامل مساحته.

إلى ذلك، حذرت المتابعة في بيانها من المساعي الأمريكية الإسرائيلية لإقامة علاقات التطبيع بين الاحتلال والسعودية، التي تهدف لتصفية القضية الفلسطينية في خدمة الاحتلال.

وأعربت عن قلقها الشديد إزاء الموقف السعودي الذي يقفز - وفق ما يصدر عنه مؤخرا من تصريحات-، عن حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، وقرارات الشرعية الدولية، ويقفز حتى عن المبادرة العربية التي صاغتها السعودية بذاتها".

وشددت أنه لن يكون استقرار ولا أمن ولا سلام في المنطقة، إلا بإحقاق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإنجاز حقة في العودة وتقرير المصير.

وتمر الذكرى السنوية الثالثة والعشرين لهبّة القدس والأقصى في الداخل الفلسطيني، في الأول من أكتوبر/ تشرين أول المقبل، والتي استشهد خلالها 13 شهيداً برصاص قوات الاحتلال.

واندلعت الهبّة، رداً على اقتحام رئيس المعارضة الإسرائيلية وقتها أريئيل شارون، بموافقة من رئيس الحكومة آنذاك إيهود براك، للمسجد الأقصى المبارك، يرافقه مئات الجنود وعناصر الشرطة، مما أشعل مواجهات دامية في المسجد.

والشهداء الـ13 هم: رامي غرة، أحمد ومحمد جبارين، أسيل عاصلة، علاء نصار، وليد أبو صالح، عماد غنايم، إياد لوابنة، مصلح أبو جرادات، محمد خمايسي، رامز بشناق، عمر عكاوي ووسام يزبك.