الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

خاص أبو هولي: اتصالات لتلافي التصويت الأوروبي ضد الأونروا

حجم الخط
عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد أبو هولي
غزة - وكالة سند للأنباء

كشف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد أبو هولي، عن اتصالات تجريها القيادة الفلسطينية مع عدد من الدول الأوروبية والكتل البرلمانية الأوروبية، لتلافي التصويت على حجب المساعدات الأوروبية للأونروا.

وقال أبو هولي لـ"وكالة سند للأنباء" إن عضو في البرلمان الأوروبي عن المجموعة الديمقراطية المسيحية تدعى "آنا فوتحا" تقدمت بمقترح للجنة الموازنة في البرلمان الأوروبي ببروكسل، ينادي بحجز المساعدات المقدمة للوكالة بحجة سوء الأداء.

وأوضح أن قيمة ما يقدمه الاتحاد الأوروبي 100 مليون يورو.

وذكر أبو هولي أن هذا الاجتماع يعقد بشكل دوري وليس استثنائيا لقطع المساعدات، وسيجري التصويت على القرار في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.

وأوضح أن هذه التوصية لا تعكس موقف الاتحاد الأوروبي الذي عبر عنه في اجتماع التعهدات.

وبين أن المطلوب لتمرير القرار تصويت 11 عضو من أصل 21 عضو في لجنة الموازنة.

وقال "تقديرنا أن القرار لن يمر ولو مر فإنه سيعود للبرلمان الذي يضم 750 نائبا ليصوت عليه، والمفوضية العليا بإمكانها عدم تنفيذ القرار".

وكشف عن تحرك دبلوماسي بدأ عبر مجلس السفراء العرب، من خلال إرسال 12 رسالة للكتل الرئيسية بالبرلمان الأوروبي، طالبهم فيها بعدم التصويت لهذا الطلب، خاصة وأن نتائج التحقيق لم تظهر".

وتابع "من الظلم أن يتبنى الاتحاد الأوروبي قرارا قائم على تسريبات لم تثبت".

وشددّ على أنه في حال ثبت خطأ موظف يجري محاسبته، "لكن لا يجوز معاقبة شعب كامل بقطع الموازنات والدعم عنه".

وذكر أن العضو التي تقدمت بالمقترح هي من ضمن الائتلاف الحاكم بألمانيا، "ويجري اتصالات واسعة مع الألمان لتفادي هذه القضية".

وأوضح أن الاتصالات لا تزال جارية حول تصويت الأمم المتحدة على تمديد ولاية الأونروا، مع الأطراف المختلفة خاصة وأن مصر تترأس الاتحاد الافريقي والأردن يترأس اللجنة الاستشارية لدعم الأونروا، وفلسطين تترأس مجموعة 77+1.

وأشار إلى أنه سيجري تصويت مصغر من طرف اللجنة الرابعة التي يترأسها العراق.

وأوضح أن العجز المالي للأونروا لن يكون عائقا على استمرار خدماتها في الأشهر الثلاثة المقبلة، و"هناك دعم جيد تقدمت به دول عديدة".

ويستعد البرلمان الأوروبي للتصويت على قرار مقترح لقطع تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وتُقدّم الوكالة خدماتٍ ومساعدات لأكثر من 5.2 مليون فلسطيني، في 5 مناطق تعمل في نطاقها المؤسسة، تشمل الضفة وغزة والأردن وسوريا ولبنان.

وتُواجه الأونروا منذ سنوات مخططات أمريكية وإسرائيلية تهدف إلى إنهاء دورها، ضمن جُملةٍ من الخطط التي تسعى إلى تصفية القضية الفلسطينية.