الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

129 انتهاكًا إسرائيليًا في الأراضي الفلسطينية خلال أسبوع

حجم الخط
اقتحام-جيش-2.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

رصد "المركز الفلسطيني" لحقوق الإنسان، 129 انتهاكًا إسرائيليًا في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال الفترة من 26 أيلول/ سبتمبر الماضي- 2 تشرين أول/ أكتوبر الجاري.

وأفادت معطيات نشرها المركز في تقرير له اليوم الخميس، أن قوات الاحتلال قتلت مدنيًا فلسطينيًا وأصابت 88 مواطنًا؛ الأسبوع الماضي.

وقال إن فلسطينيًا مدنيًا استشهد وأصيب 88، بينهم 27 طفلًا و9 مسعفين منهم 4 مسعفات، في قمع الاحتلال لمسيرات العودة السلمية شرقي قطاع غزة.

ونوهت المعطيات إلى أن بحرية الاحتلال أطلقت النار 6 مرات تجاه قوارب الصيادين قبالة شواطئ قطاع غزة.

واستطرد: "واصلت قوات الاحتلال انتهاكاتها الجسيمة في الأرض الفلسطينية المحتلة، واقترفت المزيد من الانتهاكات المركبة، والمخالفة لقواعد القانون الدولي الإنساني، ولحقوق الإنسان".

وبيّن أن قوات الاحتلال فرضت إغلاقًا شاملًا على الضفة الغربية وقطاع غزة بسبب الأعياد اليهودية.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت 55 فلسطينيًا؛ بينهم طفلان وسيدتان، خلال 76 عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة.

وذكر المركز الحقوقي، أن أعدادًا كبيرة من المستوطنين اقتحموا في ذات الفترة، باحات المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة.

وأوضح أن سلطات الاحتلال سلمت قرارات بالإبعاد عن المسجد الأقصى لمدنيين فلسطينيين، من بينهم نساء لفترات تتراوح ما بين 15 يومًا- 6 شهور.

ولفتت المعطيات النظر إلى أن قوات الاحتلال أقامت 33 حاجزًا فجائيًا بين مدن وبلدات الضفة الغربية، واعتقلت 3 مواطنين فلسطينيين عليها.

من جانب آخر، واصلت سلطات الاحتلال الأعمال الاستيطانية في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، حيث وثق طاقم المركز اعتداءً للمستوطنين تمثل في اقتحام ساحات المسجد الأقصى.

ولازال قطاع غزة يعاني من حصار هو الأسوأ في تاريخ الاحتلال للأرض الفلسطينية المحتلة، حيث دخل عامه الـ 14 دون أي تحسن ملموس على حركة الأفراد والبضائع.

وتواصل سلطات الاحتلال تقسيم الضفة الغربية لكنتونات صغيرة منعزلة عن بعضها البعض، فيما لاتزال العديد من الطرق مغلقة بالكامل منذ بدء الانتفاضة الثانية، فضلًا عن الحواجز الثابتة.