الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

التماس ضد تشكيل نتنياهو للحكومة

حجم الخط
نتنياهو.jpg
القدس المحتلة- وكالات

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الإثنين، إن حركة "طهارة الحكم" الإسرائيلية التمست إلى "المحكمة العليا" ضد تشكيل بنيامين نتنياهو للحكومة القادمة.

وبيّنت الصحيفة العبرية، أن الحركة الإسرائيلية طالبت بإلغاء قرار رئيس دولة الاحتلال رؤوفين ريفلين تكليف بنيامين نتنياهو تشكيل الحكومة الجديدة.

وطلب الملتمسون من المحكمة، الإعلان بأن تكليف نتنياهو بهذه المهمة ليس دستوريًا، وأن تعيينه يمس بجوهر سلطة القانون في إسرائيل.

وتذرعت حركة "طهارة الحكم" بأن نتنياهو يواجه لوائح اتهام بالفساد وخرق الثقة والخداع.

وذكرت "يسرائيل هيوم" أن الملتمسين يعتمدون في طلبهم على قرار سابق للمحكمة العليا، حدد "أنه ليس من المعقول أن الشخص الذي تنسب إليه اتهامات بارتكاب مخالفات تناقض مبدأ الاستقامة، يشغل منصب وزير أو أي منصب رفيع آخر".

وأوصت الشرطة الإسرائيلية؛ خلال العام الماضي (2018)، بإدانة نتنياهو في 3 ملفات فساد وهي؛ الملف 1000 و2000 و4000.

وتُحقق شرطة الاحتلال مع نتنياهو في أربع قضايا فساد؛ "الملف 1000" ويتعلق بتلقي نتنياهو وزوجته رشاوي على شكل هدايا ثمينة من رجل الأعمال الإسرائيلي الملياردير أرنون ميلتشين.

و"الملف 2000"؛ متعلق بمساومة ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" على تحسين صورة نتنياهو في الصحيفة مقابل التضييق على منافستها صحيفة "يسرائيل هيوم".

و"الملف 4000" وهي القضية المتعلقة بتقديم نتنياهو تسهيلات ضريبية بنحو مليار شيكل (280 مليون دولار) لشركة الاتصالات الإسرائيلية (بيزك)، مقابل تحسين صورته في موقع "واللا" العبري، المملوك لصاحب الشركة شاؤول ألوفيتش.

وهناك قضية رابعة لا يزال التحقيق فيها جارٍ تسمى "الملف 3000" وتتعلق بشبهة فساد في صفقة شراء إسرائيل غواصات وسفن ألمانية.