الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

هل بمقدور إسرائيل تفادي سيناريو "أرامكو"؟

حجم الخط
resized_11c4c-d6adf4f8resized_bcf7f7241a75edemirkubbesistemi01.jpg
القدس - وكالات

تساءلت مجلة "يسرائيل ديفينس" الإسرائيلية الإلكترونية، عن مدى إمكانية مواجهة إسرائيل لصواريخ متقدمة من نوعية "كروز".

وأفادت المجلة الإسرائيلية، صباح اليوم السبت، بأن هناك أنظمة دفاعية إسرائيلية عدة، أهمها "مقلاع ديفيد"، و"القبة الحديدية"، وكذلك "باراك 8"، وكلها بإمكانها مواجهة صواريخ "كروز".

وأوردت أن الهجمات الأخيرة على منشآت "أرامكو" السعودية بصواريخ كروز وطائرات دون طيار، دفعت المسؤولين الإسرائيليين إلى البحث عن حلول أخرى ناجعة، حتى لا يتكرر الأمر مع إسرائيل.

وذكرت أن الأنظمة الدفاعية الإسرائيلية بإمكانها مواجهة مثل هذه الصواريخ، ولكنها تحتاج دومًا إلى التحديث والتجديد، وكذلك إلى ميزانية جديدة.

ونوهت إلى أن كل أجهزة الدولة الإسرائيلية تريد زيادة ميزانيتها، سواء الاستخباراتية، الموساد وأمان والشاباك، أو وزارة الخارجية، أو الدفاع.

ورأت أنه ليس من المفروض أن يتم تخويف المجتمع الإسرائيلي من التهديدات الخارجية، حتى تحصل تلك الأجهزة على المزيد من الأموال لميزانيتها الجديدة.

ونقلت المجلة على لسان شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، ردًا على سؤال يتعلق بمدى إمكانية مواجهة إسرائيل لصواريخ كروز وطائرات دون طيار، أنه يوجد نظام يدعى باراك MX يمكنه بالفعل التصدي لمثل هذه الأنظمة الهجومية.

وأشارت الشركة إلى أن باراك MX بإمكانه مواجهة مجموعة متنوعة من التهديدات الجوية، بما في ذلك صواريخ كروز وطائرات بدون طيار وطائرات عادية وأكثر من ذلك.

وتابعت: "بالفعل تم تكييف النظام الدفاعي الإسرائيلي للتعامل مع مجموعة واسعة من السيناريوهات المحتملة ضد بلاده".

وشددت على أن سلاح الجو الإسرائيلي يستخدم هذا النظام، وكذلك نظيره في الهند ودول أخرى.

وجاء سؤال المجلة الدفاعية الإسرائيلية "يسرائيل ديفينس"، ردًا على ما ذكره الموقع الإلكتروني العبري "ديبكا"، الثلاثاء الماضي، حول تصريحات رئيس هيئة الأركان، الجنرال أفيف كوخافي.

وكان كوخافي قد أكد أن الجيش الإسرائيلي لن يسمح بالمساس بدولة إسرائيل.

وهو ما اعتبرته المجلة الإلكترونية، دليل على وجود معلومات بشأن استعداد إيران لتنفيذ هجوم مفاجئ ضد مواقع استراتيجية إسرائيلية.

أورد الموقع العبري أن كوخافي، أكد الإثنين الماضي، لدى مشاركته في الفعاليات السنوية لإحياء ذكرى جنود سلاح المظليين، أن الجيش لن يسمح بالمساس بدولة إسرائيل وأن رده على ذلك سيكون قاسيًا.

وأفاد الموقع أن تصريحات كوخافي تأتي في ظروف خاصة، ترتبط بالمخاوف من إمكانية تكرار سيناريو استهداف شركة "أرامكو" السعودية النفطية، منتصف الشهر الماضي.

وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن هناك احتمالًا لتكرار مثل هذا العمل ضد إسرائيل.

ونقل الموقع العبري عن لسان الجنرال كوخافي أنه على خلاف السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، فإنه في حال تعرضت إسرائيل لهجوم إيراني من هذا النوع، فإنها سترد باستهداف مواقع استراتيجية داخل إيران.

وأكد الموقع أن تصريحات كوخافي تعني أن إسرائيل تحاول رصد جميع التحركات أو التجهيزات العسكرية في مساحة هائلة، تشمل إيران والعراق وسورية ولبنان.

ولفت النظر إلى أن إسرائيل تستهدف عدم تلقي مفاجأة عسكرية، على غرار ما واجهته السعودية والولايات المتحدة بشأن واقعة "أرامكو".