الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

تركيا: "بيان الجامعة العربية" داعم للمنظمات "الإرهابية"

حجم الخط
إسطنبول - وكالة سند للأنباء

رفضت تركيا مساء السبت البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري الطارئ لجامعة الدول العربية، الذي يعتبر العملية العسكرية التركية شمال شرقي سوريا "غزوا لأراضي دولة عربية" ويدعو لاتخاذ إجراءات ضد أنقرة.

وقالت وزارة الخارجية التركية: "إن اتهام تركيا يعد خيانة وشراكة في جرائم المنظمات الإرهابية".

من جانبه، أدان رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون على تويتر، بشدة الجامعة العربية على وصفها "عملية مكافحة الإرهاب التي تنفذها تركيا بالغزو"، في البيان الصادر عن اجتماعها اليوم.

وقال ألطون: "إن تركيا تدرك تماما أن الحكومات التي لا تحبذ دفاع تركيا عن فلسطين، واعتراضها على تسليم القدس إلى المحتلين، وعلى الانقلابات العسكرية، والقتل وقصف المدنيين في اليمن، هي حكومات لا تمثل العالم العربي".

وأضاف أنه لا يسعه إلا أن "يفتخر بالحكومات التي تعترض على العملية التي تكافح تركيا فيها الإرهاب ولكن لا تعترض على احتلال حزب العمال الكردستاني لمنطقة أكثرية سكانها من العرب، وتهجيرهم من أراضيهم".

وكان المجلس الوزاري الطارئ الذي عقد بدعوة مصرية،  قرر النظر في اتخاذ إجراءات عاجلة للرد على الخطوة التركية بما في ذلك خفض العلاقات الدبلوماسية ووقف التعاون العسكري.

كما قرر مراجعة مستوى العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياحية مع أنقرة.

واعتبر بيان الاجتماع الوزاري العربي الطارئ أن أي جهد سوري للتصدي للتحرك التركي يعتبر حقا أصيلا لمبدأ الدفاع عن النفس، في حين تحفظت كل من قطر والصومال على البيان.

من جهته، رفض وزيرا خارجية لبنان والعراق العملية التركية، وطالبا بإعادة سوريا لعضوية الجامعة.

وتغيبت دمشق عن المشاركة بالاجتماع الوزاري الذي يبحث الأوضاع في البلاد، بسبب تجميد عضويتها منذ 2012.