أعلنت منصة "يوتيوب" عن اشتراك جديد يتيح للمستخدمين مشاهدة معظم مقاطع الفيديو دون إعلانات برسوم مخفضة تبلغ 8 دولارات شهريًا.
وأدرجت "يوتيوب" هذا الاشتراك تحت اسم "بريميوم لايت Premium Lite"، وهو اشتراك أرخص مقارنةً باشتراك بريميوم الكامل الذي يبلغ سعره 14 دولارًا شهريًا.
وأوضحت المنصة أن الاشتراك الجديد أصبح متاحًا في الولايات المتحدة، وخلال الأسابيع المقبلة سيُطلق في أسواق تجريبية أخرى، مثل أستراليا وألمانيا وتايلاند.
ولا يُعرف -حتى الآن- كم ستكون تكلفة الاشتراك الجديد في باقي الدول؛ إذ تتبع "يوتيوب" سياسة تسعير تختلف من دولة لأخرى.
ويسمح اشتراك "بريميوم لايت" بمشاهدة غالبية المحتوى على "يوتيوب"، مثل مقاطع البودكاست، والألعاب، والأخبار، وغيرها من المقاطع دون إعلانات.
لكن هذا الاشتراك لن يشمل إزالة الإعلانات من المحتوى الموسيقي، وستظل الإعلانات موجودة في خدمة "يوتيوب ميوزيك" ومقاطع الفيديو الموسيقية.
كما لن يتضمن اشتراك "بريميوم لايت" مزايا مثل تشغيل المقاطع في الخلفية، وتحميل مقاطع الفيديو، وهما ميزتان متاحتان فقط ضمن اشتراك "بريميوم" الكامل، كما سيظل المستخدمون يشاهدون إعلانات في أقسام نتائج البحث واقتراحات مقاطع الفيديو.
وفي تعليقها على إطلاق هذا الاشتراك، قالت جوهانا فوليك، كبيرة مسؤولي المنتجات في "يوتيوب": "عندما استمعنا إلى مستخدمينا، وجدنا أن هناك فئة كبيرة ترغب في مشاهدة خالية من الإعلانات، لكنها لا تحتاج بالضرورة إلى خدمة الموسيقى. ومن هنا جاءت فكرة اشتراك بريميوم لايت، الذي يمنحهم مزيدًا من الخيارات، كما توفر مصدر دخل إضافيًا لمنشئي المحتوى".
وكانت يوتيوب قد بدأت باختبار خيار الاشتراك المُخفَّض في عدة أسواق منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وقدّمت تجربة مشابهة مع استمرار عرض الإعلانات في بعض أنواع المحتوى.
وتقول "يوتيوب" إن اشتراك "بريميوم لايت" ما زال في مرحلته التجريبية، مع خطط للتوسع في مزيد من الدول في وقت لاحق من هذا العام، إلى جانب تقديم مزايا إضافية للمشتركين.