الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مصدر: أولويات جديدة سترجئ إعلان ترمب لـ "صفقة القرن"

حجم الخط
_106990112_1c30ae04-d41d-45e6-8227-616018bc1c57.jpg
واشنطن-وكالة سند للأنباء

من غير المتوقع أن تتقدم الإدارة الأمريكية بالكشف عن خطتها للسلام في الشرق الأوسط المعروفة إعلامياً باسم "صفقة القرن"، في الأشهر القليلة المقبلة.

وقال مصدر مطلع لصحيفة "القدس" المحلية، إن التطورات الجارية المتعلقة بالإدارة الأمريكية بشكل مباشر أو غير مباشر، تعمل بشكل يتعارض تماماً مع الرغبة في إطلاق الخطة.

وذكر أن أول هذه التطورات تتمثل بالانتخابات الإسرائيلية التي لم تسفر بعد عن تشكيل الحكومة، ما يضفي غموضاً على مستقبل نتنياهو السياسي.

وأشار إلى أن التطور الثاني يتمثل بالمشاكل الشخصية التي تواجه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

ووفق المصدر فإن أبرز المشاكل هي التحقيقات ومساعي الديمقراطيين في الكونغرس لعزله، الأمر الذي يشغل الرئيس تماماً عن مسألة السلام الفلسطيني الإسرائيلي.

 ونوه إلى أن قرار الرئيس سحب القوات الأميركية من سوريا، والسماح لتركيا بدخول شرق سوريا لمواجهة الأكراد، يمثل التطور الثالث الذي يحول دون الإعلان عن خطة السلام الأمريكية.

وذكر المصدر، أن هذا التطور يضع ترمب في موقع يتناقض فيه مع أشد مؤيديه مثل السيناتور (ليندزي) غراهام، ورئيس الأغلبية في مجلس الشيوخ (ميتش) ماكونل اللذين يريدان له أن يبقي القوات الأميركية في سوريا".

وإضافة هذا التطور، فإن الأزمة مع إيران تزداد احتقاناً وتوتراً، واحتمال انفجارها يلوح في الأفق، بعد ضرب أرامكو الشهر الماضي.

وشدد المصدر المطلع، على أنه وبرغم هذه التطورات إلا أن هذا لا يعني أن الرئيس ترمب قد لا يفعل شيئاً.

وقال: الرئيس عودنا أنه قادر على مفاجئة حتى أقرب الناس إليه، فمن الممكن أن نفيق ذات يوم لنرى أن الرئيس طرح خطته للسلام، عبر مجموعة من التغريدات على شبكة تويتر حتى قبل أن يفيق كوشنر من النوم.