الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شهد".. الشهيدة والمولودة اليتيمة!

الوقت المثالي لممارسة الرياضة

حجم الخط
رياضة.jpg
دبي _ وكالات

إن أفضل وقت لممارسة الرياضة، هو في الصباح الباكر؛ إذ يفضّل البدء بممارسة التمرينات الرياضية فور الاستيقاظ من النوم، وقبل الفطور، مع ضرورة شرب المياه أو العصائر الطازجة خلال ممارستها، لتجنُّب الإغماء أو الإرهاق.

وتزيد الرياضة الصباحية من النشاط البدني طوال اليوم؛ وترفع مُعدَّل الأيض، ما يعني أنَّ الفرد سيستمر في إحراق السعرات الحرارية على مدار اليوم، مقارنةً بالتمرينات في المساء.

ويُنصح بتجنّب النوم مباشرةَ بعد الفراغ من ممارسة الرياضة؛ تفاديًا للتعرُّض للأرق، الذي يحدث نتيجة ارتفاع معدَّل هرمون التوتر أثناء ممارسة الرياضة.

إن ممارسة الرياضة قبل الأكل، من شأنها أن تحدَّ من الشهيّة، وتُساعد ممارسة التمرينات على معدةٍ فارغة، في إحراق المزيد من الدهون، وبنسبة 20%.

وتكون قدرة الجسم على ممارسة الرياضة أعلى في فترتي بعد الظهر والمساء؛ إذ تكون درجة حرارة الجسم في أعلى مستوياتها، ما يُعزِّز قوَّة العضلات، ونشاط الإنزيمات والقدرة على التحمُّل.

ويكون معدَّل ضربات القلب وضغط الدم أقلّ في الوقت المتأخر من الظهيرة، ما يقلِّل من خطر الإصابات، ويُحسِّن الأداء.

وتزيد قدرة الجسم على امتصاص الأوكسيجين في المساء، ويحتاج إلى وقت أقلّ للإحماء، ما يزيد من فعالية التمرينات، وقدرة الشخص على التركيز عليها.

ويمكن ممارسة الرياضة في أيّ وقت، مع التنويع في التمرينات للحفاظ على النشاط وعدم الملل.

ولكن، يجب تجنُّب ممارسة الرياضة بعد الوجبات مباشرة؛ وذلك لأنَّ الدم الذي يحتاجه الجسم لحركة العضلات، يذهب إلى جهاز الهضم للقيام بعملية الهضم.

وتقي الرياضة من الإصابة بأمراض مزمنة، وكسب الوزن الذي يعدُّ سببًا رئيسًا للإصابة بأمراض عدة، كانسداد الشرايين وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسُّكّري.