الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

العسيلي: مختبر للجلود قريبا بالخليل ونصدر ل80 دولة

حجم الخط
000000000000cbsdvbsfnhnd.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلن وزير الاقتصاد الوطني، خالد العسيلي عن افتتاح مختبر للجلود قريبا،  بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، بعد أن كانت ترسل سابقًا الجلود للفحص في الهند".

وأضاف العسيلي: "أصبح لدينا مصانع تعمل على الروبوت في الخليل ورام الله ونابلس وطولكرم، كما أن مؤسسة المواصفات والمقاييس فيها مختبرات ليست موجودة في إسرائيل أو في دول المنطقة".

وأكد أن المنتج الفلسطيني أصبح يضاهي المنتجات الموجودة في العالم، حيث أن المصانع الفلسطينية تستخدم أفضل الماكينات والأدوات.

تصريحات الوزير الفلسطيني وردت خلال فعاليات مهرجان "يوم المنتج الوطني" في مدينة رام الله، اليوم السبت، بحضور عدد من التجار والمستثمرين من مختلف القطاعات.

ولفت النظر إلى أنه يتم العمل على دعم المنتجات وبناء مناطق صناعية وجلب استثمارات جديدة.

وبين: "لدينا مصانع ليست أقل من أفضل المصانع الأوروبية، كما اتفقنا في الحكومة على فتح الأسواق الخارجية لدعم المنتج الوطني".

وأوضح: "ذهبنا في رحلات إلى الأردن والعراق ومصر وقريبًا إلى السعودية والكويت والسويد وألمانيا ودول أخرى بهدف توقيع اتفاقيات لدعم المنتج الوطني في العالم".

وتصدر السوق الفلسطينية، وفق الوزير إلى نحو 80 دولة، مثل الأدوية تصدر إلى 18 دولة، والتمور إلى 32 دولة. مشددًا على أن المنتج الفلسطيني أصبح مطلوب عالميًا.

و تشكل الصناعة 13%، فيما يشكل المنتج الوطني  في كل المجالات  17%، حيث أن "حصة منتجنا الوطني من حصة منتجاتنا ضئيل".

ونوه وزير الاقتصاد: "لدينا 19 ألف منشأة صناعية تشغل 96 ألف وظيفة، وإذا تمكنا من رفع الحصة 10% فإن ذلك سيتوفر عشرات آلاف الوظائف الجديدة".

وأشار إلى أن "السوق الفلسطينية كانت تستخدم 90% من الألبان من الصناعة الاسرائيلية، لكن بفضل رفع جودة المنتج الفلسطيني أصبح حصة الألبان الإسرائيلية لا تتعدى 27%".

واعتبر ذلك " ضمن استراتيجيات وتوجيهات الرئيس محمود عباس، إذ لا بد من تعزيز الصناعات الفلسطينية، والانتهاء من بناء مناطق صناعية مثل منطقة جنين الذي بدأ العمل فيها مؤخرًا".