الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

عريقات: الانتخابات أقصر الطرق لإزالة أسباب الانقسام

حجم الخط
أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات
رام الله - وكالة سند للأنباء

جدد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات، التأكيد على أن الانتخابات ستكون أقصر الطرق لإنهاء أسباب الانقسام الفلسطيني.

وقال عريقات في سلسلة تغريدات على "تويتر": "طلبت من القنصل البريطاني العام، فيليب هاموند مرة أخرى تدخل بلاده والمجتمع الدولي لإلزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ ترتيبات إجراء الانتخابات بالقدس".

وأضاف عريقات "الانتخابات العامة في فلسطين بالقدس والضفة الغربية وقطاع غزة استحقاق، والعودة إلى إرادة الشعب وصناديق الاقتراع مصلحة وطنية عليا".

وأجريت آخر انتخابات رئاسية في فلسطين العام 2005 وفاز فيها الرئيس محمود عباس، بينما أجريت آخر انتخابات تشريعية سنة 2006، وفازت فيها حركة "حماس".

وفي 28 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت "حماس"، في بيان لها، أنها أبلغت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية موافقتها على المشاركة في الانتخابات.

وقدم الرئيس محمود عباس رؤيته عبر لجنة الانتخابات المركزية، التي يطالب فيها بانتخابات تشريعية أولا ثم رئاسية على نظام نسبي كامل، دون أن يسبقه اجتماع وطني مقرر.

وتطالب الفصائل الفلسطينية بعقد لقاء وطني جامع لبحث العملية الانتخابية قبيل صدور المرسوم الرئاسي، غير أن رئيس لجنة الانتخابات أبلغ الفصائل برفض الرئيس محمود عباس لهذا الطلب.