الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

رسميًا.. الأردن يستعيد الباقورة والغمر اليوم

حجم الخط
باقورة.png
القدس - وكالة سند للأنباء

أعلنت "إسرائيل" صباح اليوم الأحد، إغلاق منطقتي الباقورة والغمر الأردنيتين أمام المستوطنين، بعد إعلان الحكومة الأردنية إنهاء اتفاق التأجير الذي نصّت عليه اتفاقية وادي عربة عام 1994.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم"، أن تل أبيب فشلت حتى اللحظة الأخيرة في إقناع الملك الأردني عبد الله الثاني بتجديد اتفاقية التأجير.

ونوهت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن العاهل الأردني "استجاب لضغوط شعبية قادها نقابيون ونواب في البرلمان الأردني".

وأشارت إلى أن مسؤولين إسرائيليين أعربوا عن أملهم في التوصل مع الحكومة الأردنية إلى ترتيبات جديدة من شأنها أن تسمح لإسرائيل بالوصول إلى الباقورة والغمر.

ومن المقرر أن يعقد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي يوم غد الإثنين، مؤتمراً صحفياً في منطقة الباقورة، للحديث عن إنهاء عقد تأجير المنطقة للإسرائيليين.

والباقورة هي قرية أردنية احتلتها إسرائيل عام 1950، تقع شرق نهر الأردن ضمن لواء الأغوار الشماليّة التابع لمحافظة إربد، وتبلغ مساحتها نحو 6 كيلومترات مربعة.

وتضم القرية معالم تاريخية، مثل أول جسر يربط بين الأردن وفلسطين قبل تأسيس إسرائيل، وأقدم محطة توليد طاقة كهربائية (مشروع روتنبرغ).

 وبسبب وقوعها على الحدود بين الأردن وإسرائيل، دخلت ضمن بنود الصراع الذي انتهى باتفاقية السلام المعروفة بوادي عربة، حيث وردت في الملحق الأول من المعاهدة تحت اسم "منطقة الباقورة- نهاريم".

أما الغمر، فهي منطقة حدودية تمتد على مساحة 4 كيلومترات مربعة وعلى طول خمسة كيلومترات باتجاه الحدود، وتتبع لمحافظة العقبة جنوب البحر الميت، ووردت ضمن معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية، بالملحق الأول تحت اسم "منطقة الغمر- تسوفار".

وتنص اتفاقية وادي عربة على تأجير المنطقتين لإسرائيل لمدة 25 عاماً تجدد تلقائياً، ما لم يبلغ أحد الطرفين الآخر بإنهاء العمل بالاتفاقية قبل سنة من تاريخ التجديد.

وفي 22 أكتوبر 2018 أعلن الملك عبد الله الثاني، أن الأردن قرر إنهاء الملحقين اللذين سمحا لإسرائيل باستخدام أراضي الباقورة والغمر.

وأكد الملك الأردني أن "الباقورة والغمر أراض أردنية وستبقى أردنية، ونحن نمارس سيادتنا بالكامل على أراضينا".

ويرى مختصون أن منطقتي الباقورة والغمر توفران فرصًا اقتصادية يمكن للأردن استغلالها عبر بوابتي السياحة والزراعة، لخلق فرص عمل للأردنيين.

ويقولون إن الأردن يمكنه الاستفادة من المنطقتين زراعيًا وسياحيًا، سواء على المستوى المحلي أو العربي أو الدولي، في حال توفير البيئة والخدمات المناسبة فيهما.

وقبل يوم واحد من سريان عدم تمديد تأجير المنطقتين، توافد آلاف المستوطنين منذ صباح أمس السبت، إلى منطقة "الباقورة والغمر"، وفق ما نقلت قناة (كان) الإسرائيلية.