الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

صندوق المناخ الأخضر يمول فلسطين ب 23.7 مليون يورو

حجم الخط
thumb (1).jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

وافق صندوق المناخ الأخضر صباح اليوم الأربعاء، على تمويل مشروع فلسطيني شمال قطاع غزة بـ 23.7 مليون يورو.

وقالت سلطة جودة البيئة في بيان لها اليوم، إن صندوق المناخ وافق على تمويل مشروع "وفرة المياه وتكيف الزراعة مع تغير المناخ في شمال قطاع غزة".

ونوهت إلى أن الموافقة جاءت خلال اجتماع الصندوق الـ 24 في كوريا. مؤكدة: "بحيث أصبح التمويل لكامل المشروع والبالغ كلفته 45 مليون يورو مؤمنة".

وتشارك الحكومة الفرنسية بتمويل المشروع بقيمة 13 مليون يورو والحكومة الإيرلندية بقيمة 8 مليون يورو.

وقد قامت الوكالة الفرنسية للتنمية بتقديم مقترح المشروع الذي تم تحضيره بالتنسيق مع سلطة المياه الفلسطينية وسلطة جودة البيئة، نقطة الاتصال الوطنية لصندوق المناخ الأخضر.

ويعتبر هذا المشروع الأول من نوعه الذي تحصل عليه فلسطين من صندوق المناخ الأخضر للتكيف مع التغيرات المناخية التي تؤثر سلبًا على قطاع المياه في فلسطين.

وأضاف البيان: "المشروع يقع ضمن أولويات دوله فلسطين الواردة في الخطة الوطنية للتكيف وكذلك في تقرير المساهمات المحددة وطنيًا".

وأشار: "دولة فلسطين سلمت مؤخرًا صندوق المناخ الأخضر البرنامج الوطني الذي يتضمن أهم المشاريع التي تتطلع لتنفيذها خلال السنوات الخمس القادمة في عدة قطاعات".

ويهدف المشروع الحالي إلى تحسين الوضع المائي الخطير في قطاع غزة والذي يعاني من العديد من المشاكل الناتجة عن شح المصادر المائية وتردي نوعية المياه وعدم مطابقتها للمواصفات العالمية.

ويشتمل على إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة من خلال حقنها في التربة لتغذية الحوض الجوفي الساحلي ومن ثم استخدام المياه المستخرجة في ري المحاصيل الزراعية.

كما يقلل من مشكلة عدم توفر المياه ويحسن من جودتها وبما يساعد في التخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ ويرفع من قدرة المزارعين على التعامل معها.

ويخدم المشروع ما يقارب 200 ألف مواطن، ويتضمن تركيب نظام لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية.

ويتضمن المشروع الذي يهدف إلى رفع مستوى الأمن المائي والغذائي على ثلاث مخرجات أساسية: الحد من تدهور المياه الجوفية الساحلية وضمان استدامة الحصول على المياه لأغراض الشرب والزراعة.

ومن المخرجات أيضًا النهوض بالزراعة المرنة وزيادة فعالية عمليات الري، إلى جانب تعزيز القدرات المؤسسية والتشغيلية للإدارة المتكاملة والمرنة لمصادر المياه.