الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بقيمة 3.7 مليون يورو.. الاتحاد الأوروبي يدعم الاقتصاد الأخضر في لبنان

حجم الخط
الاتحاد الاوروبي.jpg
بيروت – وكالات

أعلن الاتحاد الأوروبي، تخصيص 3.7 ملايين يورو لدعم الاقتصاد الأخضر والدائري في لبنان عبر مشروع تدوير 2 "CIRCULAR 2".

جاء ذلك في بيان له عقب حفل بفندق "فينيسيا" في العاصمة بيروت أمس الجمعة، تخللته عروض تقديمية، وجلسة حوارية بشأن المعايير المؤهلة لحصول الشركات على الدعم الأوروبي.

والاقتصاد الدائري هو نظام يهدف إلى القضاء على الهدر والاستخدام المستمر للموارد والابتعاد عن استعمال المواد الخام الثمينة.

وأوضح البيان أن مشروعا بقيمة 3.7 ملايين يورو لدعم الاقتصاد الأخضر والدائري في لبنان، ستنفذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، بالشراكة مع وزارات الصناعة والاقتصاد والتجارة والبيئة والمالية، وبالتعاون مع جمعية الصناعيين اللبنانيين واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة.

وبيّن أن المشروع يهدف للتعاون مع أكثر من 50 مؤسسة صناعية تعمل في قطاع الأغذية والمشروبات لخلق الزخم بشأن الإنتاج الأخضر والدائري في لبنان.

وأفاد بأن الاتحاد سيقدم ضمن المشروع مبلغا بإجمالي 280 ألف يورو، كمنح عينية تراوح قيمة كل منها بين (15 - 40 ألف يورو)، لدعم 10 شركات تثبت قدرتها على استخدام الموارد بكفاءة وتكون رمزا للاقتصاد الدائري في لبنان.

ولفت البيان إلى أنه من المتوقع أن يكون للمشروع تأثير كبير على اقتصاد لبنان، حيث سيساهم في تأمين وظائف جديدة وزيادة التنافسية في الأسواق العالمية.

وتابع "المشروع سيؤثر أيضا بشكل إيجابي على البيئة من خلال تقليل النفايات والتلوث وتشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة والخضراء".

ومنذ عام 2019، تعصف بلبنان أزمة اقتصادية حادة، أدت إلى انهيار مالي وتدهور معيشي، بينما تسعى الحكومة إلى عقد اتفاق مع صندوق النقد الدولي للتوصل إلى برنامج استدانة ووقف الانهيار