الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

الأزهر يدين تصريحات "بومبيو" حول المستوطنات

حجم الخط
RJHKJEHKW.jpg
القاهرة - وكالات

أدان الأزهر الشريف، اليوم الأربعاء، الموقف الأمريكي من المستوطنات في الضفة الغربية.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الإثنين الماضي، أن واشنطن لم تعد تعتبر المستوطنات في الضفة الغربية التي احتلتها إسرائيل عام 1967 "غير متسقة مع القانون الدولي".

وهذا الأمر يمثل تراجع عن رأي قانوني صدر عن الخارجية الأمريكية في العام 1978، يقضي بأن المستوطنات في الأراضي المحتلة "لا تتوافق مع القانون الدولي".

وعد الأزهر في بيان له، أن هذا الموقف الأمريكي اعتداء سافر على حقوق الدولة الفلسطينية المحتلة، واستكمال لمسلسل الجور على حقوق وممتلكات الشعب الفلسطيني.

وأكد أن تصريحات بومبيو هي مخالفة تماماً لما نصت عليه القوانين الدولية ومواثيق الأمم المتحدة التي أقرت عدم قانونية المستوطنات.

وأشار الأزهر إلى القرارات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية بدءاً من إعلان القدس عاصمة لاسرائيل، ومروراً بإصدار خريطة محرفة للاحتلال تضم أرض الجولان المحتلة، وانتهاء بإعلان يشرعن المستوطنات.

وحذر من خطورة تداعيات تلك القرارات، التي تمنح الضوء أخضر للاحتلال لبناء المزيد من المستوطنات وارتكاب المزيد من الانتهاكات والجرائم بحق الدولة الفلسطينية المحتلة.

ولفت إلى أن هذه التصريحات تأتي في إطار سياسة فرض الأمر الواقع على الجميع، وأنها لن تغير من حقيقة أن إسرائيل كيان مغتصب لأراضي غيره.