تسليم لائحة اتهام "نتنياهو" لرئيس الكنيست

حجم الخط
lLBaO.jpg
القدس-وكالة سند للأنباء

قالت قناة كان الإسرائيلية، اليوم الإثنين، إن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي ماندلبليت، سلم لائحة الاتهام التي تم إعدادها ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى رئيس الكنيست بولي إدلشتاين.

ووفقا للقناة الاسرائيلية، فإن "ماندلبليت" أبلغ "إدلشتاين" أن نتنياهو سيمثل أمام محكمة القدس المحلية، وأنه أمامه 30 يومًا لطلب الحصانة من الكنيست.

 كما سلم "إدلشتاين" قائمة بأسماء الشهود في القضايا ضده.

ووفقا لوزارة القضاء الإسرائيلية، فإن المستشار القضائي أبلغ رئيس الكنيست في رسالته، بأنه ستجرى محاكمة نتنياهو في المحكمة المركزية في القدس.

 كما تضمنت الرسالة أسماء الشهود في هذه الملفات من قبل النيابة العامة.

ويبدو أن مهمة نتنياهو للحصول على حصانة ستكون معقدة في ظل عدم وجود لجان فاعلة في الكنيست الحالي.

 وقد يتسبب ذلك بتأجيل طلبه لحين تفعيل الكنيست في حال تم التوافق على تشكيل حكومة، أو الانتظار لحين إجراء انتخابات ثالثة.

وتتمحور اللوائح حول شبهات بتقديم نتنياهو تسهيلات ضريبية لشركة الاتصالات الإسرائيلية "بيزك"، بقيمة تقارب 370 مليون دولار مقابل قيام موقع "واللا" الإخباري، بتغطية إخبارية إيجابية لنتنياهو وأسرته في الموقع الإخباري.

وفي القضية المسماة "الملف 2000"، وجهت لنتنياهو تهم الاحتيال وخيانة الأمانة.

وتتعلق القضية بشبهات مساومة نتنياهو ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" أرنون موزيس، على الحصول على تغطية إعلامية إيجابية له ولأسرته، مقابل التضييق على صحيفة "يسرائيل هيوم" لصالح "يديعوت أحرونوت".

كما يواجه نتنياهو تهمة الاحتيال وخيانة الأمانة في القضية المسماة "الملف 1000"، للاشتباه بحصوله على منافع (رشوة على شكل هدايا) من رجل الأعمال أرنون ميلتشين، مقابل خدمات وصفقات سهلها نتنياهو له.