الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

مختصون يدعون لشبكة أمان لدعم اللاجئين بلبنان

حجم الخط
Panel-Discussion_Leb-Protest_Pal-Ref_P1.jpg
لبنان-وكالة سند للأنباء

شدد باحثون على ضرورة إنشاء شبكة أمان اقتصادية؛ لتأمين الدعم اللازم للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

جاء ذلك خلال حلقة نقاش عقدها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات حلقة نقاش، في مقره في بيروت، تحت عنوان: "انعكاسات الأزمة اللبنانية على اللاجئين الفلسطينيين وسبل تجاوزها".

وشارك في الحلقة نحو ثلاثين متخصصاً وخبيراً في الشأن اللبناني والفلسطيني.

وأوصى الباحثون بضرورة تشكيل لجنة فلسطينية لبنانية مشتركة للتواصل مع الجهات اللبنانية المختلفة وشرح مطالب ومعاناة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وأكدوا على أهمية الدفاع باتجاه قيام عمل من الجهات والمؤسسات المسؤولة عن الوضع الفلسطيني في لبنان بمضاعفة أنشطتها في المرحلة الراهنة: كالأونروا، والمؤسسات الخيرية، والمنظمات والأحزاب السياسية الفلسطينية.

ونصحوا بوضع دراسات وإحصائيات تُعنى بالوضع الفلسطيني في لبنان وتقديمها للجهات والمؤسسات العربية والإسلامية والدولية لتوجيه وتفعيل المساعدات الاقتصادية للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وأكدّ الباحثون على أهمية صناعة الوعي من خلال مجموعة مبادرات سياسية وتعبوية، لا تنتظر الإعلام اللبناني.

ودعوا لتفعيل دور التكافل الاجتماعي، من خلال تحديد حاجيات المجتمع الفلسطيني ومتطلباته في المرحلة الراهنة والمستقبلية، وإعادة اعتبار للتضامن الاجتماعي الفلسطيني.

وأكدت حلقة النقاش على زيادة الدعم المالي للمشاريع الإنتاجية الفلسطينية، والتشجيع على منح قروض ميسرة من قبل الجمعيات والمؤسسات للاجئ الفلسطيني.

وأشاروا إلى أهمية إعادة إدخال العنصر الفلسطيني في المنظومة الاقتصادية اللبنانية، بعد فترة الاقصاء الماضية، من خلال إعادة سن قوانين وتشريعات لبنانية تسهل انخراط الفلسطينيين في الدورة الاقتصادية اللبنانية.