الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الخضري": "أونروا" بحاجة لشبكة أمان دولية

حجم الخط
جمال الخضري.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قال رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، جمال الخضري، إن تحذيرات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" بشأن عجز موازنتها تحتاج شبكة أمان مالية دولية.

وفي بيان صحفي لـ "الخضري" اليوم الإثنين بيّن عدم توفر هذا الأمان المالي، يعني أن أونروا ذاهبة لما حذرت منه بأن "العام الجاري سيكون أصعب على اللاجئين".

وشدد على ضرورة تبني المجتمع الدولي شبكة أمان مالية تُغطي العجز، وتدعم موازنة ٢٠٢٠ واستيعاب الإعداد الإضافية التي تنتظر تقديم الخدمات لها من قبل الوكالة.

وبحسب "الخضري" فإن مساعدات الأونروا بالكاد تفي بالاحتياجات الأساسية للاجئين المستفيدين من خدمات الوكالة الدولية داخل فلسطين وخارجها وخاصة في قطاع غزة.

ولفت إلى أن "أونروا" تقوم بدور انساني هام وتُقدم خدمات صحية وتعليمية وغذائية في ظل أوضاع استثنائية يعيشها اللاجئ.

ودعا "الخضري" إلى دعم مشاريع التشغيل للخريجين وزيادة الأعداد للحد من مشكلة البطالة، حيث ارتفعت النسبة إلى ما يزبد عن ٧٠٪ بين فئة الشباب في قطاع غزة.

كما دعا إلى توجيه الدعم لقطاع المرأة وللأسر المنتجة، ما سيسهم في الحد من تفاقم مشكلة البطالة التي ارتفعت نسبتها بين النساء الى ٩٠٪.

وتابع: "إن استمرار واستقرار الأونروا سيكون له مردود واضح في حال زيادة الدعم المالي والشروع فعلاً في افتتاح مشاريع تشغيلية على نطاق واسع، ما سيسهم بخفض معدل البطالة الذي اقترب من ٦٠٪".

وأكد "الخضري" أن تجديد التفويض من الجمعية العامة للأمم المتحدة رغم معارضة الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل كان مهما جداً في استمرار دور الأونروا الإنساني.