الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"نتنياهو" يدعو لانتخابات بينه وبين "غانتس"

حجم الخط
نتنياهو وغانتس.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي وزعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، إلى إجراء انتخابات مباشرة بينه وبين منافسه زعيم حزب أزرق- أبيض، بيني غانتس بعد فشل تشكيل حكومة وحدة.

وفي فيديو لـ "نتنياهو" نشره على حسابه على توتير، قال: "في الأسابيع الأخيرة بذلت جهودًا كبيرة لتشكيل حكومة وحدة وتجنب إجراء انتخابات غير ضرورية".

وأشار إلى أنه اجتمع مع "غانتس"، وأطلعه على معلومات استخبارية حساسة للغاية.

وأضاف: "إنهم يعرفون جيدًا ما هي التهديدات الإيرانية، ويعرفون جيدًا الفرص الضخمة الممكنة مع الولايات المتحدة والدول العربية، ومع ذلك فهم لا يضعون المصلحة الوطنية في رأسهم".

وتابع "نتنياهو": "لم يفت الأوان بعد، إذا لا يريدون تشكيل حكومة وحدة وطنية، فهناك شيء آخر يمكن القيام به لمنع إجراء انتخابات غير ضرورية، هي إجراء انتخابات مباشرة بيني وبين غانتس".

ورد وزير الجيش الإسرائيلي وحليف نتنياهو نفتالي بينيت ، على طرح زعيم الليكود بأنه سيدعم هذا الخيار وأنه الطريقة الوحيدة لمنع إجراء انتخابات ثالثة، وربما رابعة وخامسة.

وسبق "بينيت" ذلك بتصريحٍ سابقٍ قال فيه: إن الانتخابات الثالثة من المرجح أن تفوت فرصة سياسية وأمنية لا رجعة فيها لدولة إسرائيل، داعيًا إلى تشكيل حكومة وحدة.

ووفقًا لـ "بينيت" "ففي الأيام الأربعة المتبقية، يتعين علينا -جميع الموظفين العموميين المسؤولين في إسرائيل- أن نبذل قصارى جهدنا لتشكيل الحكومة ومنع هذه الانتخابات".

من ناحيته، قال رئيس الكنيست بولي إدلشتاين: "تبقى أربعة أيام لفعل الشيء الصحيح بالنسبة لإسرائيل".

وبيّن أن "تشكيل حكومة وحدة بالتناوب بين نتنياهو وغانتس هي الحل لمنع هذه الانتخابات غير الضرورية والمكلفة".

من ناحيته، صرّح زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان: أن إسرائيل بحاجة لحكومة وحدة تنجح في الترويج وتمرير قرارات مثيرة في مجالات الأمن والاقتصاد، وتعمل على تعزيزهما إلى جانب السياسة العامة والداخلية.

وأشار "ليبرمان" في مقابلة مع قناة 13 الإسرائيلية إلى أن "جزءاً كبيراً من كل حزبي أزرق- أبيض، والليكود يعتقدون أنه يجب تشكيل مثل هذه الحكومة".

فيما قالت مصادر من حزب أزرق- أبيض للقناة 11، إنه في حال "جرت انتخابات ثالثة فإنه ستتم إعادة النظر في اتفاقية التناوب بين غانتس والرجل الثاني التحالف وهو يائير لابيد".