الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

اشتية يدعو الشباب الفلسطيني ليكون رياديًا

حجم الخط
رئيس الوزراء محمد اشتية
رام الله - وكالة سند للأنباء

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية الشباب الفلسطيني ليكون رياديا، وقادراً على أن يخلق وظيفة لنفسه، بعيدا عن النمط الوظيفي الكلاسيكي، من أجل أن نرفع من شأن فلسطين.

 وقال اشتية خلال كلمته في حفل تكريم شركاء مؤسسة إنجاز فلسطين إن هناك مهن تموت في العالم، وأخرى تحيا، ولذلك يجب ألا نبقى نفكر بنمط وظيفي كلاسيكي.

 وتابع "علينا أن نخرج بتفكيرنا خارج الصندوق، فنحن على سبيل المثال بحاجة للتوجه الى الزراعة والأرض، واليوم باتت الزراعة تدار بالكمبيوتر والتكنولوجيا".

وأضاف "نحن شعب لا نستطيع أن نسير، نحن بحاجة أن نقفز لنصل الى العالمية بخطوات جدية وحقيقية، لأن الاحتلال يعيق عملنا ومشينا".

 وأعرب عن تقديره للشراكة بين القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والحكومي، "وعلينا أن نكون متكاتفين بروح المسؤولية الجماعية".

وبين اشتية أن لدينا العديد من التحديات التي تواجهنا، أولها مفرزات الاحتلال، كالاستيطان، حيث يعيش 700 ألف مستوطن في الضفة الغربية، بما فيها القدس في أكثر من 200 مستوطنة.

 وأضاف "فضلا عن المعارك التي نواجهها مع شجرة الزيتون، ومع أبنائنا، ومع الأرض بشكل يومي ومستمر، وحرب الماء في كل مكان، ومحاولة محاربتنا في المنهاج ولقمة عيش أسرانا وشهدائنا".

وأشار إلى  التحدي الثاني الذي يتعلق ببطالة الشباب من خريجي الجامعات.

وقال "أدعو القطاع الخاص أن يأخذوا بعين الاعتبار أن هناك أكثر من 5000 امرأة تعمل في إسرائيل، و150 ألف شخص آخرين".

 وطالب القطاع الخاص، ومؤسسات الإقراض أن تكون لغة المخاطبة في المشاريع التي يتم تمويلها شاملة لكافة الشرائح.

وتابع اشتية "مسألة البطالة متعلقة بعدم تناغم مخرجات العملية التعليمية مع احتياجات سوق العمل، ولذلك نحاول أن نعيد استراتيجية العلاقة بين مخرجات التعليم وسوق العمل".

وأوضح أن الحكومة عملت من أجل ذلك بالذهاب نحو برامج متعلقة بالتدريب المهني والعلوم التطبيقية، "ونحن بحاجة الى إعادة صياغة منظومة التعليم".