الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

كيف تربي ابنك ليكون رجلا مسؤولا؟

حجم الخط
تربية الأطفال
دبي-وكالات

من البديهي أن تختلف تربية الذكور عن تربية الإناث، كما لا يمكن القول أيهما أسهل أو أفضل، لأن كليهما يتطلب الكثير من التوجيه، وهناك عدة طرق لكيفية التعامل معهما.

لكن في المجتمعات العربية التي تهتم بتربية الطفل كرجل صغير قد تقع العديد من الأخطاء الشائعة، منها أن بعض الآباء يعلمون أبناءهم مفهوم الرجولة من خلال تعليمهم التسلط على الآخرين والعناد وكبت المشاعر والمكابرة والقسوة والعنف وغيرها، لذلك لا بد من تسليط الضوء على أسلوب تربية الأهل للأطفال الذكور بطريقة صحيحة، وتعريفهم بمعنى الرجولة الحقيقية ومبادئها.

ليس من المعيب مشاركة الطفل الصبي في مسؤوليات البيت

تربية الذكر تختلف عن تربية الأنثى، ولكن التربية بشكل عام يجب أن تتوفر فيها المبادئ مثل الحب والاهتمام والدعم المعنوي، إضافة إلى مراعاة الفروق الشخصية بين ولد وآخر، فلكل طفل خصوصية ونقاط قوة وضعف، ولديه اهتماماته وهواياته ومهاراته، لذلك من الواجب على الأهل أن يمارسوا دورهم كآباء وأمهات بشكل أفضل لتكون علاقاتهم أفضل مع أبنائهم، وليكون الأطفال -سواء كانوا ذكورا أم إناثا- سعداء وأصحاء وأكثر فاعلية.

ويجب التعامل مع شخصية الطفل بطريقة صحيحة وبحكمة، خاصة أن تربية الصبي ليكون رجلا حقيقيا في المستقبل تحتاج إلى عدة طرق لتكوين هذه الشخصية المختلفة تماما عن شخصية الفتاة.

ومن الطبيعي أن يعتاد الطفل الصبي منذ صغره على تحمل المسؤوليات، ويجب تشجيعه على ذلك بأشياء بسيطة وبمهام يقدر على تنفيذها بسهولة، فمثلاً ليس من المعيب أن يتدرب الصبي على المشاركة في مسوؤليات البيت، فهذا يجعله أكثر استقلالا ومعتمدا على ذاته، فتنظيف غرفته وترتيب سريره وأغراضه الشخصية وثيابه وغسل أطباقه كلها أمور يجب أن يتعلمها الصبي في مجتمعنا الشرقي.

لكن وبكل أسف لا يزال الكثير من الأهالي يعتقدون أن المهام المنزلية هي من مسؤولية الفتاة فقط، ومن الواجب عليها أن تهتم بشقيقها من ناحية الترتيب والاعتناء بالنظافة، ولكن الفكرة الرئيسية هي أن يتعلم هو كيف يساعد أخته، فهذا هو التدريب على حسّ المسؤولية.

و من المفروض أن يعبر الصبي عن مشاعره لأنه لو كتمها سيصل إلى مراحل ستترجم بالعداونية والغضب والعنف. فلا تقولي له لا تبك أو إنه من المعيب البكاء لأنه يدل على ضعف، فهذا مفهوم خاطئ أيضا، كما يؤدي إلى عدم التعاطف والشعور بالآخرين، فهو من حقه أن يعّبر عن مشاعره بحرية وأن يتحدث عن كل ما يضايقه ويزعجه. لذلك تعد الفتاة بارعة أكثر في العلاقات الاجتماعية من الذكر.

على الأهل تجنب المقارنة

من أساسيات التربية الصحيحة أيضا أن يتجنب الأهل عند التعامل مع أولادهم المقارنة بينهم، فهذا السلوك خاطئ لأن الانتقاد بالمقارنة يؤثر على الذكور، وهو مؤذٍ لأنه يضر بعزة النفس. كما تنصح ناصيف كل أم أن تحضن وتعانق ابنها كثيرا، فـ"الحضن يقلّل العنف لديه".

ومن الضروري عدم إجبار الصبي على اختيار لباس معين، أو إجباره على مظهر خارجي معين أو اعتماد ألوان معينة، ويجب عدم فرض الأوامر عليه، بل يجب منحه فرصة أكبر للتفكير في اختياراته بنفسه.

أهمية تربية الصبي ليكون رجلا حقيقيا

ولأهمية أن يكبر الطفل بنقص عاطفي ليصبح رجلا لديه نظرة سلبية لما تعنيه رجولته، مما يؤثر بدوره على صحته الجسدية والعقلية، ووجدت بعض الدراسات أن مسألة الرجولة الخاطئة تؤدي إلى تأثيرات سلبية عدة، منها:

المخاطرة في العمل.

عدم القدرة على القيادة الصحيحة.

زيادة الميل نحو التنمر.

زيادة الخطر بأن يكون الذكور أكثر عرضة للعنف الجسدي تجاه أنفسهم أو تجاه الآخرين.

كما أن تعليم القيم الأساسية للطفل ليكبر مسؤولا ورجلا سويا، ولديه الشعور الحقيقي بالمسؤولية، ومن أهم هذه القيم تعليمه أن المهام المنزلية ليست منوطة بالمرأة فقط، وعدم كبت مشاعره، ومعرفة الالتزام، وتحمل المسؤولية تجاه واجبات مناسبة لعمره، مع تنظيم الوقت والانضباط والاعتراف بالخطأ والاعتذار.