الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

الرئيس: بانتظار موافقة إسرائيل على الانتخابات بالقدس

حجم الخط
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن الانتخابات الرئاسية والتشريعية يجب أن تجري في كل من القدس وغزة والضفة الغربية.

وأضاف في مستهل كلمته في اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح، اليوم الثلاثاء، " اتخذنا قرارا بعقدها في أقرب فرصة ممكنة، وبدأنا المساعي والإجراءات من أجل الوصول إليها من خلال لجنة الانتخابات".

وتابع الرئيس "اتصل رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر بالقوى كافة، وأبلغنا أن كل القوى بما فيها حركة حماس قد وافقت على إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية".

وأكد أن السلطة أرسلت رسالة رسمية للحكومة الإسرائيلية، لعقد الانتخابات في القدس، كما جرى في عام 1996، وفي عام 2005 و2006.

وأوضح أنه حتى لم يأت جواب من الحكومة الإسرائيلية.

وتابع الرئيس عباس "نحن بانتظار هذه الموافقة، وسنعمل جهدنا لنصل إلى هذه النتيجة، ويجب أن نستعد لهذه الانتخابات، التي تهم حركتنا".

وفي سياق منفصل، اعتبر إجراء الانتخابات الإسرائيلية أمر مهم، خاصة أنها الثالثة التي يعقدونها دون الوصول إلى إمكانية تشكيل حكومة إسرائيلية.

وأضاف "هذه الانتخابات ستجري في 2/3/2020، ونأمل أن تنجح، ونأمل أن تأتي بوجوه تؤمن بالسلام وتقبل السلام معنا، وأن نسير بعملية سلام إلى النهاية".

وشدد على رفضه المطلق لصفقة القرن سواء ما طرح منها أو لم يطرح إلى الآن.

وأضاف: "هناك قضية جديدة وهي قضية المستشفى التي قررت أميركا أن تبنيه في غزة، وهو سيتبعه المطار والميناء، علما أنه كان لدينا مطار وميناء، ولكن دمرتها إسرائيل".

وأكد أن إسرائيل تهدف لفصل غزة عن الضفة الغربية، و"إقامة كيان لا ندري ما هو، ولكن يريدون إقامة كيان في غزة، ومن هنا هذه الأمور التي يعملون على تحقيقها من ميناء ومطار وغيرها تصب في هذه الخانة".

وأشار كذلك إلى القضايا الإيجابية في العلاقة مع أمريكا، كقرار الكونغرس الديمقراطي الذي أعلن سياسة ضد مواقف حكومة ترمب وبومبيو فيما يتعلق بالاستيطان وحل الدولتين وتطلعات الشعب الفلسطيني.