الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

تحذير من تداعيات المنخفضات الجوية على الأسرى

حجم الخط
ظ‚ط¶ظٹط© ط§ظ„ط£ط³ط±ظ‰ ط¨ط_ط§ط¬ط© ط¥ظ„ظ‰ ط¶ط؛ط· ط¯ظˆظ„ظٹ ظˆطھط_ط±ظƒ ط¹ط±ط¨ظٹ.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

حذر مركز أسرى فلسطين للدراسات من تداعيات المنخفضات الجوية على أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال وخاصة الأسرى القابعين في سجون الجنوب.

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر، أن المنخفضات الجوية لها تأثير سلبى كبير على أوضاع الأسرى.

وبينت أن غالبية السجون غير مهيأة لتوفير الحماية للأسرى من البرد والرياح الشديدة والمطر الغزير، الذى يصاحب المنخفضات ويستمر لأيام، وخاصة السجون التي تقع في صحراء النقب.

وأضاف "الأشقر" بأن الأسرى يفتقرون إلى الأغطية والملابس الشتوية بشكل كافي والتي ترفض إدارة السجون توفيرها أو حتى إدخالها عبر الأهل والمؤسسات.

أشار إلى أن ما فاقم المعاناة، استمرار عمليات الاعتقال ودخول أعداد جديدة من الأسرى للسجون، حيث يضطرون إلى  تقاسم الملابس والأغطية الموجودة في السجون، مما يحدث نقصاً كبيراً فيها، وبالتالي لا تكفى حاجة الأسرى.

ونوه "الأشقر" إلى أن الأسرى نتيجة هذه الظروف القاسية ، فالأسرى معرضون إلى الإصابة بالأمراض الكثيرة والمتنوعة التي يسببها البرد والرطوبة، والتي تلازمهم سنوات بعد رحيل الشتاء، ويتعمد الاحتلال عدم تقديم علاج مناسب لهم.

وأكد أن الأوضاع تزاد خطورة في المنخفضات على الأسرى القابعين في  الأقسام التي لا تزال قائمة على الخيام كبعض أقسام سجن النقب، وسجن عوفر، والتي تتسرب إليها الأمطار وتؤدى لإتلاف ملابسهم وأغطيتهم ومتعلقات الطعام، ولا تحمى الأسرى من البرد والصقيع.

وشدد أن تداعيات المنخفض الجوي تظهر بشكل واضح في سجن النقب حيث يقع في المنطقة الصحراوية، وهى معروفة بشدة البرودة في فصل الشتاء، وتزداد قسوتها في أيام المنخفضات الجوية التي تتعرض لها المنطقة.

وأضاف  "يشتكى الأسرى بانهم لا يستطيعون الخروج من الخيام والغرف لشدة المطر والرياح والبرد، وفى بعض الأيام تتجمد المياه في الصنابير الخارجية نتيجة شدة البرودة، ولا توفر لهم الإدارة الماء الساخن بشكل كافي".

واتهم "الأشقر" إدارة السجون بتعمد ترك الأسرى في تلك الظروف دون تقديم أي مساعدة طارئة او عاجلة لهم لحمايتهم من آثار المنخفضات وذلك من أجل زيادة معاناتهم ومضاعفتها.

وجدد مطالبته لكافة المؤسسات الدولية وفى مقدمتها الصليب الأحمر تشكيل لجان لزيارة السجون والاطلاع عن كثب على أوضاع الأسرى الصعبة وخاصة في هذه مثل الأيام.

كما طالبهم بالتدخل العاجل لحمايتهم من انتهاكات الاحتلال وتقلبات الظروف الجوية التي تشكل عبئا إضافياً عليهم.